Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية لمحتوى المادة وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات الفنية للتلاميذ واتجاهاتهم نحو المادة /
المؤلف
أمل عبدالواحد محمد خلاف.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبدالواحد محمد خلاف.
مشرف / أمل عبد الفتاح سويدان.
مشرف / شادية عبد الحليم تمام متولي.
مناقش / إلهام عبد الحميد فرج.
مناقش / رضا محمود الخولي.
الموضوع
التعليم - طرق التدريس 101446
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
467ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
28/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 510

from 510

المستخلص

تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية لمحتوى المادة وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات الفنية للتلاميذ واتجاهاتهم نحو المادة”.
هدف البحث الحالي تطوير منهج التربية الفنية للمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية لمحتوى المادة وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات الفنية للتلاميذ واتجاهاتهم نحو المادة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مواد تعليمية تمثلت في: قائمة بالمفاهيم الفنية، قائمة بالمهارات الفنية ومنهج مطور للتربية الفنية، وأدلة تمثلت في: كتاب تلميذ، ودليل معلم، وأدوات للبحث تمثلت في: بطاقة تحليل منهج التربية الفنية الحالي للمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية لمحتوى المادة، واختبار تحصيلي لقياس فاعلية المنهج المطور في الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج الفني لتحديد مستوى فاعلية المنهج المطور في الجانب المهاري، ومقياس اتجاه التلاميذ نحو مادة التربية الفنية لتعرف مستوى فاعلية المنهج المطور في الجانب الوجداني، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) في معالجة متغيرات البحث، واستخدم البحث مجموعة واحدة للتطبيق عليها قبليًا وبعديًا، وقد توصل البحث إلى فاعلية المنهج المطور في تنمية المفاهيم والمهارات الفنية والاتجاه نحو المادة.