الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التكيف النفسي والاجتماعي لدى الاطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل الاجتماعي، والتحقق من مدى بقاء أثر هذا البرنامج لدى هذه الفئة من الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (6) من الأطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: مقياس التكيف النفسي والاجتماعي (المصور) للأطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل (إعداد الباحثة)، مقياس (CARS 2) لتشخيص التوحد، مقياس التواصل الاجتماعي لأطفال التوحد (إعداد وليد محمد، 2014)، مقياس (ستانفورد بينه) الصورة الخامسة (تعريب صفوت فرج، 2011)، برنامج قائم علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل (إعداد الباحثة) وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التكيف النفسي والاجتماعي لدى الاطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل الاجتماعي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدى في التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل لصالح القياس البعدي، تعزى إلى البرنامج، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين البعدى والتتبعي في في التكيف النفسي والاجتماعي لدى الأطفال التوحديين ذوي اضطرابات التواصل مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج المستخدم لدى الاطفال عينة الدراسة. |