Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تـدريبي قـائم علي نموذجSAMR)) في تنمية مهارات إدارة المعـرفة المهنيـة وممارسـات التدريس الإلكتروني لـدي معلمـي الأحياء بالمرحلـة الثـانوية الأزهـرية /
المؤلف
الصعيدي, مايسة رمضان عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / مايسة رمضان عبد القادرالصعيدي
مشرف / مصطفى محمد الشيخ
مشرف / محمد مصطفي غلوش
مناقش / حسام الدين محمد مازن
مناقش / محمود إبراهيم عبدالعزيز
الموضوع
العلوم – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
414 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لـدي معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وذلك بتوظيف البرنامج التدريبي القائم علي فاعلية نموذج SAMR)) . استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة من معلمي مادة الأحياء من محافظة كفر الشيخ، واستخدمت الباحثة عدة أدوات بحثية تمثلت في الآتي : (مقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية، واختبار تحصيلي مرتبط بالجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني )، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي عينة البحث، ثم تطبيق المعالجة التدريبية، وتلا ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي، لمقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية واختبار الجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني، لصالح القياس البـعدي, كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات معلمي الأحياء في القياس البعدي لمقياس مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لدي معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات وكانت أهم التوصيات تطوير برامج تدريب معلمي الأحياء أثناء الخدمة في ضوء مبادئ وفلسفة نموذج SAMR) )؛ وعقد دورات تدريبية لمعلمي الأحياء، بهدف دمج التكنولوجيا في التدريس الإلكتروني وتوظيف أنشطة نموذج SAMR) ) في تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية وممارسات التدريس الإلكتروني لتحسين إدائهم التدريسي.
الكلمـات المفتـاحية: البرنامج التدريبي – نموذج SAMR) )– مهارات إدارة المعرفة المهنية –ممارسات التدريس الإلكتروني.