Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”أطر التغطية الصحفية للنساء الفاعلات فى مجال الرياضة :
المؤلف
الزهــــراء احمد رشــــاد.
هيئة الاعداد
باحث / الزهــــراء احمد رشــــاد.
مشرف / نجــــوى كامــــل
مشرف / كريمة كمال طنطاوى
مناقش / محرز حسين غالي
مناقش / ريم محمد محسن
الموضوع
الصحافة 102998
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى رصد وتحليل وتفسير أطر تقديم النساء الفاعلات فى مجال الرياضة بالبوابات الالكترونية لصحف الأهرام، وموقعى اليوم السابع، وفى الجول، وذلك فى الفترة من يناير 2020 وحتى ديسمبر من نفس العام فى ضوء فروض مدخل النوع الاجتماعى، وانعكاس ذلك على رؤية وتصور واتجاهات الرياضيين والرياضيات والقائمين بالاتصال للرياضة النسائية. وظفت الدراسة نظرية تحليل الإطار الإعلامى، ومدخل النوع الاجتماعى. وهى دراسة وصفية تفسيرية مستخدمة لمنهج المسح الإعلامى وأسلوب المقارنة المنهجية. بالاعتماد على أداوات: تحليل المضمون، وتحليل القوى الفاعلة، وتحليل الأطر، لتطبيقهم على عينة الدراسة التحليلية المتمثلة فى أقسام الرياضة ببوابة الأهرام، وموقع اليوم السابع إلى جانب موقع فى الجول الرياضى المتخصص. بالإضافة لأداة المقابلات المتعمقة على عينة من الرياضيين بلغ حجم هذه العينة (40) رياضى ورياضية، بالإضافة لإجراء مقابلات على عينة من القائمين بالاتصال متنوعين فى مستوياتهم المهنية ما بين محررين، ورؤساء أقسام رياضية، ونواب رؤساء تحرير، ورؤساء تحرير.
وتوصلت إلى: أظهرت نتائج الدراسة التحليلية تحسن نسبة تمثيل النساء الفاعلات رياضياً بالتغطية الصحفية للمواقع والبوابات الثلاثة الخاضعة للتحليل وذلك مقارنة بالدراسات السابقة؛ حيث بلغت نسبة تمثيلهن 21%. وقد حرصت المواقع الثلاثة المدروسة على تقديم الشخصيات الرياضية من الرياضيين الرجال والنساء فى أطر إيجابية مثل إطار تفوق الشخصيات المعاصرة، والاستعداد، والمنافسة، كما حرصت المواقع على تقديم الشخصيات الرياضية فى قيم إيجابية مثل قيمة الإنجاز، والمنافسة الشريفة، والطموح.
أشار المبحوثون من الرياضيين والرياضيات إلى اهتمام الإعلام الرياضى بتقديم النساء الرياضيات على أنهن تجتهد وتكافح وتعافر، كما أن الإعلام يحرص على إظهار النماذج الرياضية المشرفة رياضياً بشكل كبير، كما يركز الإعلام على إنجازات الرياضيات، ومهاراتها وخبراتها فى المجال الرياضى. وهو نفس توجه القائمون بالاتصال الذين أشادوا بالتغطية الإعلامية لرياضة النساء من حيث المساحات المخصصة لهذه التغطيات، أو نوع التغطية ذات التركيز الإيجابى على الإنجازات الرياضية النسائية.
يظل رغم هذا هناك تحيز لصالح رياضة كرة القدم باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية، وما يستتبعه من الاهتمام برياضة الرجال مقارنة بالرياضة النسائية، علاوة على تأثير عنصر حجم الإنجاز فى تقديم الشخصيات الرياضية؛ ففى حالة الإنجازات الكبيرة تكون التغطية الإعلامية كبيرة وفيما عدا ذلك تعانى الشخصيات الرياضية الأقل إنجازاً من التهميش الإعلامى.