الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، ودراسة أثر التفاعل بين نمطي التحكم (المرن/ المقيد) والأسلوب المعرفي (الانبساطي/ الانطوائي)، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي، وقائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية ذات تحكم (مرن/ مقيد) لتنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي، وتم استخدام المنهج التطويري لتطوير بيئة التعلم ذات التحكم (مرن/ مقيد). وتكونت عينة البحث من (121) طالبًا وطالبة، وتم تطبيق الصيغة العربية للراشدين لاستخبار أيزنك للشخصية لتحديد الأسلوب المعرفي (انبساطي/ انطوائي)، حيث قسم الانبساطيين إلي مجموعتين تجريبيتين، درست إحداهما في بيئة ذات تحكم مرن عددهم (30)، وأخري في بيئة ذات تحكم مقيد عددهم (29)، وقسم الانطوائيين إلي مجموعتين تجريبيتين، درست إحداهما في بيئة ذات تحكم مرن عددهم (31)، وأخري في بيئة ذات تحكم مقيد عددهم (31)، ثم طبقت عليهم أدوات البحث قبليًا والمتمثلة في الاختبار التحصيلي لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، وبطاقة الملاحظة لمهارات تطوير الإنفوجرافيك، ثم طبقت تلك الأدوات بعديًا بالإضافة إلي بطاقة تقييم المنتج. وقد أشارت نتائج البحث إلي فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني ذات التحكم (المرن/ المقيد) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي، عدم وجود تأثير أساسي لكل من نمط التحكم (مرن/ مقيد)، والأسلوب المعرفي (انبساطي/ انطوائي) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي، عدم وجود أثر للتفاعل بين التحكم (مرن/ مقيد) والأسلوب المعرفي (انبساطي / انطوائي) على تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي، ووجود أثر للتفاعل بين التحكم (مرن/ مقيد) والأسلوب المعرفي (انبساطي / انطوائي) على تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تطوير الإنفوجرافيك التعليمي لصالح المجموعة التجريبية الأولي (مرن/ انبساطي)، والمجموعة التجريبية الرابعة (مقيد/ انطوائي). |