Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق التميز لدى بعض تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول:
المؤلف
حسن، علا محمد كيلاني.
هيئة الاعداد
باحث / علا محمد كيلاني حسن
مشرف / فتحي كامل زيادي
مشرف / هاشم فتح الله عبد الرحمن
مشرف / أسماء محمد أحمد يونس
الموضوع
التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد متطلبات تحقيق التميز لدى بعض تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول بمحافظة المنيا، والوصول لمقترحات يمكن من خلالها تحقيق تميز تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة المنيا.
وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج المقارن، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة للكشف عن المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز لدى بعض تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة المنيا من حيث درجتي: الأهمية والتحقق.
وتم تطبيق الاستبانة على عينة بلغت (752) معلما ومعلمة بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
قلة تحقق محاور الاستبانة من وجهة نظر عينة البحث ما عدا المحورين الثاني والثالث، فقد حصلا على درجة تحقق متوسطة من وجهة نظر عينة البحث، ويمكن عرض ترتيب المحاور السبعة للاستبانة من حيث درجة تحققها كما يلي:
المحور الثاني: متطلبات متعلقة بالمعلم، بنسبة متوسط استجابة (0.640).
المحور الثالث: متطلبات متعلقة بالتلاميذ، بنسبة متوسط استجابة (0.636).
المحور الرابع: متطلبات متعلقة بمحتوى المقررات الدراسية، بنسبة متوسط استجابة (0.606).
المحور الخامس: متطلبات متعلقة بالأنشطة الصفية واللاصفية، بنسبة متوسط استجابة (0.604).
المحور السابع: متطلبات متعلقة بالإمكانات المادية، بنسبة متوسط استجابة (0.601).
المحور الأول: متطلبات تشريعية وإدارية، بنسبة متوسط استجابة (0.590).
المحور السادس: متطلبات متعلقة بالتقويم، بنسبة متوسط استجابة (0.588).
كما توصلت الدراسة الميدانية إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحضر والريف فيما يخص درجة تحقق عبارات المحاور السبعة للاستبانة.