الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم علي توقعات فعالية الذات الأكاديمية لتحسين بعض المهارات الأساسية في اللغة لدي ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية وآثره على التحصيل الدراسي والبالغ عددهم (17) تلميذ وتلميذة (7 ذكور-10 إناث). واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية: مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي الأطفال إعداد (عبدالعزيز الشخص, محمد السيد,2012), بالإضافة إلي تصميمها اختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية مع شرح وتقدير الصدق والثبات لجميع الأدوات, وبرنامج التدريب المقترح لتحسين بعض مهارات اللغة الإنجليزية. وأسفرت نتائج الدراسة عن إنه: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في الفهم القرائي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في التعبير الكتابي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في التحصيل الدراسي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج التدريبي القائم علي توقعات فعالية الذات الأكاديمية لتحسين بعض مهارات اللغة علي كل من مقياس تشخيص صعوبات التعلم والاختبار التحصيلي. |