Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على توقعات فاعلية الذات الأكاديمية في تحسين
بعض المهارات الأساسية في اللغة لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنـجليزية
بالمرحلة الإعدادية وأثره على التحصيل الدراسي /
المؤلف
عسكر، سمر طاهر فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر طاهر فؤاد عسكر
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / علي محمـود شعـيب
الموضوع
المعوقون- تعليم. اللغة الانجليزية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
18/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم علي توقعات فعالية الذات الأكاديمية لتحسين بعض المهارات الأساسية في اللغة لدي ذوي صعوبات تعلم اللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية وآثره على التحصيل الدراسي والبالغ عددهم (17) تلميذ وتلميذة (7 ذكور-10 إناث).
واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية:
مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي الأطفال إعداد (عبدالعزيز الشخص, محمد السيد,2012), بالإضافة إلي تصميمها اختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية مع شرح وتقدير الصدق والثبات لجميع الأدوات, وبرنامج التدريب المقترح لتحسين بعض مهارات اللغة الإنجليزية.
وأسفرت نتائج الدراسة عن إنه:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في الفهم القرائي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في التعبير الكتابي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في التحصيل الدراسي قبل تطبيق البرنامج التدريبي عنها بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج التدريبي القائم علي توقعات فعالية الذات الأكاديمية لتحسين بعض مهارات اللغة علي كل من مقياس تشخيص صعوبات التعلم والاختبار التحصيلي.