Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سلوكيات مستخدمـي الفيس بوك المنبئة بأعراض بعـض الاضطرابـات النفسـية لـدى طلاب الجامعـة /
المؤلف
أحــمــد، أســمـــاء أشــرف عبــد الكــريم.
هيئة الاعداد
باحث / أســمـــاء أشــرف عبــد الكــريم أحــمــد
مشرف / مــاجـــــدة خــمــيس عـــــلي
مشرف / محمــود عــبد العــزيز محمــد.
مناقش / سـميــر سعـد خطـاب
مناقش / أحـمـد محـمود مـوسـي
الموضوع
علم النفس السلوكي.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
110 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
30/4/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
مواقع شبكات التواصل الاجتماعي شكل من أشكال المجتمع الافتراضى التي جذبت الملايين من المستخدمين في أنحاء العالم، ويعد الفيس بوك من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت في هذا العقد من القرن الواحد والعشرين، وقد حدث ” للفيس بوك” نمو كبير ومتواصل؛ حيث يعد على قمة مواقع التواصل الاجتماعي نموًا وتسارعًا في عدد المشتركين، وهذا ما دفع الكثير من الباحثين للقيام بعديد من الدراسات الإكلينيكية حول استخدام الإنترنت وعلاقته بالاضطرابات النفسية لدى من يستخدمونه، واتجهت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين استخدام الفيس بوك وبعض أعراض الاضطرابات النفسية مستخدمه بعض المقاييس، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في استخدام الفيس بوك.
تساؤلات الدراسة:
1. هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين سلوكيات مستخدمي الفيس بوك وأعراض بعض الاضطرابات النفسية لدى عينة الدراسة؟
2. هل يمكن التنبؤ بالاضطرابات النفسية ( القلق، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية ) من سلوكيات مستخدمي الفيس بوك لدى عينة الدراسة؟
3. هل توجد فروق دلة إحصائيًا بين أفراد عينة الدراسة على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك، وذلك وفقًا لمتغيرات (النوع، الكلية، الفرقة الدراسية )؟
4. هل تتباين الاضطرابات النفسية الناتجة عن سلوكيات الاستخدام بتباين (النوع، الكلية، الفرقة الدراسية ) ؟
أهداف الدراسة:
1. محاولة الفهم والتعرف إلى العلاقة بين سلوكيات مستخدمي الفيس بوك وأعراض بعض الاضطرابات النفسية الناتجة عن الاستخدام لدى عينة الدراسة.
2. التنبؤ بالاضطرابات النفسية ( القلق، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية) من سلوكيات مستخدمي الفيس بوك لدى عينة الدراسة.
3. الكشف عن الفروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك، وذلك وفقًا لمتغيرات (النوع، الكلية، الفرقة الدراسية).
4. محاولة الفهم والكشف عن مدى تباين الاضطرابات النفسية الناتجة عن سلوكيات الاستخدام بتباين ( النوع، الكلية، الفرقة الدراسية).

أهمية الدراسة: وتنقسم أهمية الدراسة إلى:
1- أهمية نظرية
● تظهر أهمية هذه الدراسة في تناولها أحد الموضوعات المهمة حاليًا وهى الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيس بوك والتي أثرت على المجتمع وأفكاره.
● لفت نظر التربويين للاضطرابات النفسية التي تجعل الطلبة يتجهون لإدمان الفيس بوك خاصة ومواقع التواصل الاجتماعي عامة.
2- أهمية تطبيقية:
● وضع خطط وبرامج إرشاد نفسى لإلقاء الضوء على الظواهر اللاسوية وفهمها ومن ثم تحقيق الفوائد المرجو منها.
● الاستفادة النفسية والتربوية من نتائج هذه الدراسة في عملية التوجيه والإرشاد النفسي لتعديل سلوكيات الطلبة لاستخدامهم الفيس بوك.
● إعداد إستراتيجيات تربوية حديثة تراعى التطور الكبير في مجال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.
● أوصت البحوث السابقة بضرورة إجراء دراسات مستقبلية تراعى المتغيرات النفسية والاجتماعية مثل القلق، والاكتئاب، والشعور بالوحدة النفسية في علاقتها بمستخدمى الفيس بوك.
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين ظهور بعض الاضطرابات النفسية وسلوكيات استخدام الفيس بوك لدى عينة من طلاب الجامعة.
2- يمكن التنبؤ بالاضطرابات النفسية ( القلق، الاكتئاب، الشعور بالوحدة النفسية) من خلال سلوكيات استخدام الفيس بوك لدى عينة الدراسة.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين أفراد عينة الدراسة على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك، وفقًا لمتغيرات ( النوع، الكلية الفرقة الدراسية).
4- تتباين الاضطرابات النفسية (الاكتئاب، القلق، الشعور بالوحدة النفسية ) الناتجة عن سلوكيات استخدام الفيس بوك، بتباين (النوع، الكلية، الفرقة الدراسية).
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (307) طالبًا من(108) ذكور، و(199) أنثى، من طلاب جامعة سوهاج بجميع فرقها بالكليات المختلفة النظرية ( آداب، وتربية، وحقوق) والعملية ( علوم، وطب، وصيدلة، وزراعة)، بمتوسط عمرى ( 20.74 ) وانحراف معيارى بلغ ( 1.84 )، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أدوات الدراسة:
1. استبيان سلوك مستخدمي الفيس بوك ( إعداد سلوى السيد 2018).
2. مقياس بيك للاكتئاب( إعداد آرون بيك1961، ترجمة أحمد عبد الخالق 1996).
3. مقياس تايلور للقلق ( إعداد جانيت تايلور1959، ترجمة مصطفى فهمى، محمد أحمد غالى 1993.
4. مقياس راسيل للشعور بالوحدة النفسية.( إعداد راسيل1996، ترجمة مجدى محمد الدسوقى1998).
نتائج الدراسة:
الفرض الأول:
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين استخدام الفيس بوك وبعض أعراض الاضطرابات النفسية.
1- توجد علاقة ارتباطية طردية بين الاكتئاب وكلٍّ من إدمان الفيس بوك والدرجة الكلية لاستخدام الفيس بوك.
2- توجد علاقة ارتباطية طردية بين القلق واستخدام الفيس بوك.
3- توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالوحدة النفسية واستخدام الفيس بوك.
الفرض الثانى:
التنبؤ بالاضطرابات النفسية ( القلق، الاكتئاب، الوحدة النفسية) من خلال سلوكيات استخدام الفيس بوك.
1- قدرة متغيرات سلوكيات استخدام الفيس بوك على التنبؤ بالاكتئاب.
2- قدرة متغيرات سلوكيات استخدام الفيس بوك على التنبؤ بالقلق.
3- قدرة متغيرات سلوكيات استخدام الفيس بوك على التنبؤ بالوحدة النفسية.
الفرض الثالث:
توجد فروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك وفقًا ( للنوع، الكلية، الفرقة الدراسية)
1- وجود فروق دالة بين مجموعتى الدراسة ( الذكور / والإناث) لمقياس سلوكيات الفيس بوك وكلها في اتجاه الذكور.
2- لا توجد فروق دالة بين أفراد عينة الدراسة وفق الكلية على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك.
3- لا توجد فروق دالة بين أفراد عينة الدراسة وفق الفرقة الدراسية على مقياس سلوكيات استخدام الفيس بوك.
الفرض الرابع:
تتباين الاضطرابات النفسية ( الاكتئاب، القلق، الوحدة النفسية) الناتجة عن سلوكيات استخدام الفيس بوك، بتباين ( النوع، الكلية، الفرقة الدراسية).
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعتى الدراسة (الذكور / الإناث) على متغير الاكتئاب، في اتجاه الإناث.
2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب كلية الصيدلة وكلٍّ من طلاب كية الآداب وطلاب كلية التربية على درجة مقياس القلق في اتجاه طلاب كليتى الآداب والتربية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين أفراد عينة الدراسة وفق الفرقة الدراسية على مقاييس الاضطرابات النفسية ( الاكتئاب، القلق، الفرقة الدراسية).