Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام إستراتيجية swom على نواتج تعلم مقرر التوجيه والإرشاد التربوي لطلاب تخصص الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية /
المؤلف
البانوبي، أحمد محمد عبدالحليم عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبدالحليم عبدالحميد البانوبي
مشرف / عبير معوض محمد عبدالله
مشرف / أشرف صبحي يونس قابيل
باحث / أحمد محمد عبدالحليم عبدالحميد
الموضوع
التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

يهدف البحث إلي :-
التعرف على تأثير إستخدام إستراتيجية سوم swom) ) على نواتج تعلم مقرر التوجيه والإرشاد التربوي لطلاب تخصص الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية.
ويتحقق ذلك من خلال الخطوات التالية :-
1- تصميم ومعالجة نموذج للتدريس بإستخدام إستراتيجية سوم (swom) فى مقرر التوجيه والإرشاد التربوي.
2- تصميم اختبار تحصيل معرفى لمقرر التوجيه والإرشاد التربوي.
3- تصميم مقياس لاتجاهات طلاب تخصص الرياضة المدرسية نحو مقرر التوجيه والإرشاد التربوي بإستخدام إستراتيجيةswom)) .
4- تطبيق النموذج المقترح للتعرف علي تأثير إستخدام إستراتيجية سوم ( swom) علي نواتج تعلم مقرر التوجيه والإرشاد التربوي لطلاب تخصص الرياضة المدرسية.
وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياس القبلى البعدى لكل مجموعة ، وقد أجرى البحث على عينة قوامها (70) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية .
وتم إختيارهم بالطريقة العشوائية و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين وقد قام الباحث بتصميم نماذج للدروس بإستخدام إستراتيجية سوم (Swom) لمقرر التوجيه والإرشاد التربوي وإختبار للتحصيل المعرفى بالاضافة إلى مقياس حول إتجاهات الطلاب نحو إستخدام الإستراتيجية مع المقرر وكانت أهم النتائج أن إستخدام إستراتيجية سوم (Swom) أفضل من الطريقة التقليدية فى تدريس مقرر التوجيه والإرشاد التربوي للطلاب تخصص تدريس وكذلك فى التحصيل المعرفي.
وكانت أهم التوصيات :
- أن يتضمن مقرر التوجيه والإرشاد التربوي على نماذج من الدروس يتم تصميمها من خلال إستراتيجية swom لتكون بمثابة مرشد للقيام بتطبيق دروس أخرى.
2- إدراج إستراتيجية swom ضمن مقررات برنامج الرياضة المدرسية لإعداد معلمى التربية الرياضية.
3- اجراء المزيد من البحوث العلمية على إستخدام إستراتيجية swom لمتغيرات أخرى لمعلمى التربية الرياضية فى المراحل الدراسية المختلفة.
4- عقد الدورات التدريبية وورش العمل للموجهين والمشرفين على التربية الرياضية للتعرف على إستراتيجية swom وكيفية تطبيقها فى دروس التربية الرياضية.
5- إجراء المزيد من البحوث تستخدم فيها إستراتيجية swom لتحليل محتوى المقررات الدراسية وتقويمها للتأكد من مدى مناسبتها لتحقيق أهداف البرامج الدراسية.
6- إجراء المزيد من البحوث للتعرف على فاعلية إستراتيجية swom كأداة تقويمية فى تقويم أداء الطلاب المعلمين خلال فترة التدريب الميدانى فى المدارس.
7- إجراء دراسات مقارنة بين إستراتيجية swom وطرق وأساليب التدريس المختلفة للتعرف على مدى فاعليتها فى مجال التربية الرياضية.