Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريب مدمج لتنمية مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمي المرحلة الثانوية /
المؤلف
مصطفى، عماد فكري سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عماد فكري سيد مصطفى
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / أحمد علي إبراهيم خطاب
مناقش / أحمد علي إبراهيم خطاب
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

العالم العربي يحتاج لنقلة بالكم والنوع لطلاب القرن الواحد والعشرين، حيث أن مستوى التعليم
متدنِ مقارنة بالدول العالمية، لذا وجدتُ أن التوجه إلى تطبيق آليات تعليمية مساندة للتعليم التقليدي
كالتعليم المدمج لها القدرة على تحسين ودعم وبناء جيل متميز هو من أهم التحديات التي يجب علينا
العمل عليها.
والسبورة التفاعليّة (Active Board) من أحدث الاكتشافات التعليمية ويتم استخدامها لعرض
عمل ما على شاشة جهاز الكمبيوتر ولها استخدامات وتطبيقات متعددة، وهي مجهزة للإتصال بالحاسب
وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول إلى شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح، وتعد السبورة
ملخص البحث
التفاعلية من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لما لها من أهمية بالغة كأداة تساعد في تطوير الأداء
التدريسي.
وتعد التنمية المهنية هي المفتاح الأساسي لإكساب المهارات المهنية والأكاديمية للمعلم سواء
عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام أساليب التعلم الذاتي، وتحت
ضغط الحاجات الداخلية والتقدم المعرفي الهائل الذي يمتاز به العصر الحالي، هذا الأمر يتطلب ضرورة
أن يحافظ المعلم على مستوى متجدد من المعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة في طرائق التعليم
وتقنياته، وظهرت الكثير من الاتجاهات التربوية الحديثة في مجال إعداد المعلم وتدريبه كنتيجة مباشرة
لتفاعل مؤسسات إعداد وتدريب المعلم مع المتغيرات المعاصرة، فقد ظهر العديد من الاتجاهات التربوية
الحديثة في مجال إعداد المعلم وتدريبه وتنميته مهنيًا، فأصبحت كثير من المدارس تعتمد على
المستحدثات التكنولوجية مثل السبورة التفاعلية، وبناءً عليه يسعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات
استخدام وصيانة السبورة التفاعلية .
الإحساس بالمشكلة
أولاً: من خلال مجال عمل الباحث:
- من خلال عمل الباحث كرئيس لقسم التطوير التكنولوجي بإدارة شرق الفيوم التعليمية وجد ضعف
في بعض مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمي المرحلة الثانوية.
ثانيًا: الدراسة الاستكشافية:
- قام الباحث بعمل دراسة استكشافية ملحق رقم (2) في نفس مجال البحث كشفت الدراسة الاستكشافية
التي اجريت على عينة تجريبية من (20) معلم عن تحقق مهارات استخدام وصيانة السبورة
التفاعلية بنسب أقل من 50%، وعليه تأكد لدى الباحث وجود هذا القصور في مهارات الاستخدام
والصيانة للسبورة التفاعلية، نتائج الدراسة الاستكشافية ملحق رقم (2).
ثالثًا: مراجعة الدراسات والبحوث السابقة:
- دراسة (أبو العينين، 2011) هدفت إلى تعرُّف أثر السبورة التفاعلية على تحصيل الطلاب الأجانب
غير الناطقين المبتدئين والمنتظمين في مادة اللغة العربية للمستوى المبتدئ في المرحلة المتوسطة
مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء
أفراد عينة الدِّراسة في الاختبار، لصالح أداء طلبة المجموعة التجريبية.
- كما أجرى (الزغبي، 2012) دراسة هدفت إلى تعرُّف أثر استخدام السبورة المدمجة في تحصيل
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم في الكويت، وتوصلت الدِّراسة إلى وجود فروق دالة
إحصائيًا بين متوسطات درجات الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لصالح
المجموعة التجريبية.
ملخص البحث
- كما أجرى (أبو علبة، 2012) دراسة هدفت إلى تعرُّف أثر برنامج استخدام السبورة الذكية في
تنمية المهارات العملية في المخططات الكهربائية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة، وتوصلت
الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية، والمهارات العملية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
رابعًا: مراجعة توصيات المؤتمرات والندوات العلمية:
حيث أوصى المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا
الحاسبات بعنوان التعليم الإلكتروني وعصر المعرفة (2005) بتعزيز التدريب النشط والبنائي وتحسين
استخدام المستحدثات التكنولوجية، حيث أكدت الخطة الاستراتيجية للتعليم بجمهورية مصر العربية
(2007- 2008 / 2011- 2012) على ضرورة تدريب المعلمين لتنمية معارفهم ومهاراتهم في
استخدام المستحدثات التكنولوجية.
من خلال ما سبق يتضح للباحث أن هناك قصور في مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى
معلمي المرحلة الثانوية، يسعى البحث الحالي لحل هذه المشكلة بالإجابة على السؤال الرئيسي التالي:-
كيف يتم بناء برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لمعلمي
المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات استخدام السبورة التفاعلية التي يجب توافرها لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
2- ما مهارات صيانة السبورة التفاعلية التي يجب توافرها لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
3- ما معايير تصميم البرنامج التدريبي المدمج لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
4- ما التصور المقترح لتصميم البرنامج التدريبي المدمج؟
5- ما أثر البرنامج التدريبي المدمج في تنمية الجانب المعرفي الخاص باستخدام وصيانة السبورة
التفاعلية لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
6- ما أثر برنامج تدريبي مدمج في تنمية الجانب الأدائي الخاص باستخدام وصيانة السبورة
التفاعلية لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
أهـــــداف البحــث:
يهدف البحث الحالي إلى علاج ضعف مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمي
المرحلة الثانوية بشقيها المعرفي والادائي، وذلك من خلال:-
1- قياس فاعلية البرنامج التدريبي المدمج على تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى معلمي
المرحلة الثانوية بشقيها المعرفي والادائي.
2- قياس فاعلية البرنامج التدريبي المدمج على تنمية مهارات صيانة السبورة التفاعلية لدى معلمي
المرحلة الثانوية بشقيها المعرفي والادائي
أهـــمية البحــث:
ملخص البحث
تنبثق أهمية هذا البحث من أهمية مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمي
المرحلة الثانوية، وبذلك قد يفيد البحث الحالي فيما يلي:
1- خدمة العملية التعليمية في جميع المراحل التعليمة (معلم، مقررات، طلاب، مجتمع), من خلال
برنامج تدريبي مدمج يساعد على تسهيل العملية التربوية في المدارس من خلال إثارة الحوار
والنقاش أثناء العرض للدرس.
2- مساعدة المعلمين على وضع خطة قبل البدء بالحصة من خلال الترتيب والتنظيم واضافة
بعض الجماليات من الصوت والصورة , فهي تخدم جميع محتويات الدروس والمقررات
الدراسية، وذلك من خلال السبورة التفاعلية .
متغــيـــــرات البحــــث
المتغير المستقل: برنامج تدريبي مدمج.
المتغير التابع:
1- مهارات استخدام السبورة التفاعلية بشقيها المعرفي والأدائي.
2- مهارات صيانة السبورة التفاعلية بشقيها المعرفي والأدائي.
التصــميم التجــريبي
استخدام ثلاث التصميم التجريبى ذو الثلاث مجموعات تجريبية وهذا نا يوضحه الجدول التالى:
المجموعات المعالجة التجريبة التطبيق لأدوات
البحث
المجموعة التجريبية
الأولى
باستراتيجية التدريب وجهًا
لوجه
اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة
المجموعة التجريبية
الثانية
باستراتيجية التدريب
الإلكتروني
المجموعة التجريبية
الثالثة
باستراتيجية التدريب المدمج
فـــــــروض البحـــث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في
التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي .
ملخص البحث
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في
التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة في
التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى في
التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية في
التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة في
التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية
لصالح التطبيق البعدي.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية في التطبيق
البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لصالح التطبيق البعدي.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي
لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات لصالح التطبيق البعدي.
ملخص البحث
منهــــج البحــــث
استخدم البحث الحالي كل من
1- المنهج الوصفي: تمثل في استقراء بعض المراجع والدراسات التي تناولت مهارات استخدام
وصيانة السبورة التفاعلية وذلك لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث.
2- المنهج شبة التجريبي: وتمثل ذلك في تطبيق مادة المعالجة التجريبية وهي عبارة عن برنامج
تدريبي مدمج على مجموعة البحث ودراسة أثرها على المتغير التابع المتمثل في مهارات
استخدام وصيانة السبورة التفاعلية بشقيها المعرفي والمهاري.
أدوات البحــــث:
أ- أدوات المعالجة التجريبية:
1- برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات استخدام وصيانه السبورة التفاعلية.
ب- أدوات القـــياس
1- اختبار تحصيلي للجانب المعرفي.
2- بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي.
ج- أدوات جمع المعلومات:
1- قائمة مهارات استخدام السبورة "من إعداد الباحث".
2- قائمة مهارات صيانة السبورة "من إعداد الباحث".
3- قائمة معايير تصميم البرنامج التدريبى المدمج.
حـــــــدود البحــــث
اقتصر البحث على الحدود التالية:-
1- المهارات الخاصة باستخدام وصيانة السبورة التفاعلية لمعلمي المرحلة الثانوية.
2- مجموعة بحثية من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم.
3- العام الدراسي 2019-2020 (الفصل الدراسي الثاني).
مجموعة البحــــث
تم اختيار مجموعة بحثية من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم قوامها 30 معلم من
تخصصات مختلفة تقسم إلى ثلاث مجموعات متكافئة.
خــطــــوات البحـــث
لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته فإن خطواته تمت على النحو التالي:
1- مراجعة الدراسات العربية والاجنبية لجمع معلومات عن محاور البحث وتكوين الإطار
النظري.
ملخص البحث
2- إعداد قائمتين لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لمعلمي المرحلة الثانوية وعرضها
على لجنة تحكيمية لضبطها علمياً .
3- تصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني الخاص بتنمية مهارات استخدام وصيانة السبورة
التفاعلية لمعلمي المرحلة الثانوية وعرض البرنامج على لجنة محكمين من أساتذة تكنولوجيا
التعليم .
4- إعداد أدوات البحث وهي (الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، بطاقة الملاحظة للأداء
المهاري).
5- تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث قبليًا.
6- تطبيق البرنامج على مجموعة البحث وهم معلمي المرحلة الثانوية.
7- تطبيق أدوات القياس على مجموعة البحث بعديًا.
8- تحليل النتائج وتفسيرها.
9- تقديم التوصيات والمقترحات .
مصــطلحات البحـــث
البرنامج التدريبي المدمج:
يعرفه الباحث إجرائياً بأنه نظام متكامل يهدف إلى مساعدة معلمى المرحلة الثانوية، ويقوم على
الدمج بين التدريب التقليدي(وجهاً لوجه) والتدريب الإلكتروني يعني مدمج وجهًا لوجه بالإضافة
إلكترونيًا عبر الويب.
السبورة التفاعلية الذكية
عبارة عن سبورة موصلة بالحاسب الآلي ويتم التحكم بهذه السبورة عن طريق الحاسب. يتم
استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الاجتماعــــات
والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل وفي التواصــل مــن خــــلال الإنترنت. ويطلق عليها بالسبورة
التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل مدمج (سلمى الصعيدي، 2005). يتبنى
الباحث هذا التعريف في بحثه الحالي.
نتائـــج البحــث
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:-
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات. أي
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (التدريب
وجهًا بوجه) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات وذلك
لصالح التطبيق البعدي، كما قام الباحث بحساب حجم تأثير البرنامج المقترح باستخدام معادلة
ملخص البحث
قوة العلاقة لاختبار ويلكوكسون وأتضح أن دلالة قوة العلاقة بين المتغير المستقل والتابع كبيرة
حيث أنها تساوي الواحد الصحيح.
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات. أي
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (التدريب
الإلكتروني) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات وذلك
لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات. أي
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة (التدريب
المدمج) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات وذلك لصالح
التطبيق البعدي .
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات. أي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى
(التدريب وجهًا بوجه) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات وذلك لصالح التطبيق البعدي .
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات. أي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية
(التدريب الإلكتروني) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات وذلك لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات. أي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة
(التدريب المدمج) بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي
للمهارات وذلك لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فروق دالة إحصائيًا لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة
التفاعلية " في التطبيق البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاثة وجاء ترتيب المجموعات
كالتالي: المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة التجريبية
الأولى.
 عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الاختبار المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة
التفاعلية في التطبيق البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاثة في مستويات الأهداف فيما عدا
مستوى التطبيق يوجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الثلاثة وجاء ترتيب
المجموعات كالتالي:المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة
التجريبية الأولى.
ملخص البحث
 وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات بين
المجموعات التجريبية الثلاثة، وجاء ترتيب المجموعات كالتالي: المجموعة التجريبية الثالثة ثم
المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة التجريبية الأولى.
 عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات استخدام وصيانة
السبورة التفاعلية في التطبيق البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاثة في المهارات الفرعية
لبطاقة الملاحظة فيما عدا المهارة الأول (تعريف السبورة التفاعلية) والمهارة الثانية (التعامل
السبورة التفاعلية) يوجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الثلاثة وجاء ترتيب
المجموعات كالتالي: المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة
التجريبية الأولى.
في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1- الاستفادة من الأسس والمعايير والمقترحات في البحث الحالي في التأكيد على ضرورة تعميم
استخدام وصيانة السبورة التفاعلية في جميع المراحل التعليمية
2- استخدام التدريب المدمج في الإعداد الاكاديمي والتربوي لمعلمي المرحلة الثانوية.
3- إجراء دراسة مقارنة بين "التدريب المدمج" واستراتيجيات تدريسية أخرى عن أثر كل منها
على تنمية مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية.
4- إجراء دراسات حول المعوقات والصعوبات التي تواجه المعلمين والتي تتعلق باستخدام
وصيانة السبورة التفاعلية في التعليم ببعض المدارس المصرية.
5- زيادة الدعم والتمويل المالي للمدارس التي تطبق وتستخدم السبورات التفاعلية.
6- زيادة الدورات التدريبية على استخدام وصيانة السبورة التفاعلية.
7- تدريب المعلمين من خلال التدريب المدمج عن طريق تصميم محتوى تعليمي عن بعد يعمل
بنظم ادارة المحتوى مثل المدونات أو المقررات الالكترونية.
8- إجراء دراسة مماثلة على معلمي مرحلة تعليمية أخرى مثل الإبتدائية والإعدادية.
9- فاعلية استخدام التدريب عن بعد في التخفيف من أثار جائحة كورونا.
البحوث المقترحة
1- إجراء بحوث حول المعوقات التي تواجه المعلمين في استخدام السبورة التفاعلية.