Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تكيفية قائمة على بعض انماط التعلم لتنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الدابولي، إيمان نعيم عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان نعيم عبد الغني الدابولي
مشرف / سعاد أحمد شاهين
مشرف / حمدي عزالعرب عميرة
مناقش / مصطفى عبد الخالق
مناقش / منال شوقي الأخضر
الموضوع
التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
286 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
16/4/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

إن تغير و تطور التكنولوجيا عامة و تكنولوجيا التعليم خاصة أدى الى السعى لايجاد تعليم يتماشى مع متطلبات المتعلم و يعد شخصا مناسبا لمهارات الحياة المتطورة فكان التعلم الالكترونى كمستحدث تكنولوجى يقدم تعلماً فردياً من خلال بيئة تعليمية مصممة و متمركزة حول المتعلم ، و باستقراء نتائج االبحوث و الدراسات التى اجريت فى مجال التعلم الالكترونى (Arkorful,v.&Abaidoo,chung, k,s.2020,N.2015؛منال مبارز ، و حنان ربيعى، 2016 ؛ ربيع رمود،2014) أظهرت عيوب و مشكلات التصميم التقليدى للتعلم الالكترونى فى ان بيئته تركز على الجوانب المعرفية اكثر من الجوالنب المهارية، و انه ليس الا تحويل للمادة التعليمية الى مكون الكترونى بنفس النمط و الشكل للمنهج التقليدى ، دون مراعاة حاجات المتعلمين و خصائصهم و اسلوب تعلم كل فرد و خلفيته المعرفية السابقه مما يؤدى لتشته بين المحتوى التعليمى و تحقي الاهداف التعليميه بالشكل المطلوب. لذاغ كان لزاما التحول للتعلم الالكترونى التكيفى adaptive learning و محتواه الذكى و هو محتوى ثرى البنية قائم على المعانى متعدد الباهداف ينالسب المتعلمين الافراد و يتكيف مع الحاجات التعليمية المتعددة و يستخدم فى مواقف متعددة و يمكن لاى مستخدم الحصول منه على المعلومات المطلوبة و لاهدافه الشخصية.