Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثير الفرنسي في الأدب المسرحي العربي في مصر:
المؤلف
عبداللطيف، محمود محمد بدري محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد بدري محمود عبداللطيف
مشرف / شعبان إبراهيم حامد
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
7/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

فموضوع هذا البحث (التأثير الفرنسي في الأدب المسرحي العربي فـــي مصــــر)، أصبح فن المسرح من الفنون الأدبية المهمة في الدراسات الإنسانية؛ لأنه دومًا يحاكي الواقع الإنساني، ويعكس ثقافاته وميوله ورغباته وأحلامه وقيمه وتطلعاته المستقبلية، فهو إذًا صورة حقيقية للمجتمع؛ وعليه نال قسطًا وفيرًا من الأهمية على الرغم من توافر العناصر الفنية نفسها في كلِّ فن من هذه الفنون بيد أنه امتاز بخصيصة فريدة تجعله في صدارة هذه الفنون وهي خصيصة العرض بجانب خصيصة النص؛ لذلك هو فن مركب مزدوج يُقرأ ويجسد على خشبة المسرح.
والمتتبع للكتَّاب المسرحين المصريين يلحظ تأثرهم بالأدب المسرحي الفرنسي، ومن هؤلاء (توفيق الحكيم)، الذي كان لديه ثقافة واسعة بمعرفة معظم ما كتب في المسرح الغربي، وخاصة المسرح الفرنسي، حتى وإن كانت له بعض المحاولات لمخالفة التراجيدايا الفرنسية إلا أنه كان متأثرا بفلسفتها، وطريقتها، ومنهجها، وتتكون الدراسة من ثلاثة فصول، تسبقها مقدمة وتمهيــــد، وتعقبها خــاتمة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع، وجاءت صورتها النهائية على النحو الآتي:
المقدمة: وقد تحدث فيها الباحث عن أسباب اختيار الدراسة، وأهدافها، وصعوباتها، وتساؤلاتها، والدراسات السابقة، ثم خطة الدراسة. والتمهيد: وقد قسمه الباحث أربعة أقسام: الأول تحــــدث فيه عـــــن مفهوم نقد النقد، والثاني: مفهوم الثأثير وارتباطه بالأدب المسرحي، الثالث: تأثير الأدب الفرنسي على الأدب المسرحي المصري، أما القســـم الآخر: فقد تحدث فيه عن توفيق الحكيم والمسرح الفرنسي. والفصل الأول جاء بعنوان التأثير الفرنسي في المسرح الذهني (مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم أنموذجا)، وتحدثت فيه عن ماهية المسرح الذهني وأحداث مسرحية يا طالع الشجرة، والدراسات النقدية التي قامت حول هذه المسرحية.أما الفصل الثاني فتطرقت فيه إلى الحديث عن التأثير الفرنسي فى مسرحيات (التيار العبثي أو اللامعقول) في مسرح توفيق الحكيم مسرحية مصير صرصار أنموذجا، وتحدثت فيه عن ماهية المسرح العبثي، وأحداث المسرحية، والدراسات النقدية الخاصة بمسرحية مصير الصرصار. وجاء الفصل الثالث بعنوان التأثير الفرنسي فى مسرحيات تيار الواقعية الفكرية عند توفيق الحكيم مسرحية بنك القلق لتوفيق الحكيم أنموذجا، تحدثت فيه عن ماهية الواقعية الفكرية، وأحداث المسرحية، والدراسات النقدية الخاصة بمسرحية بنك القلق، وأخيرا الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج والتوصيات، ثم الملاحق، وقائمة لمختلف المصادر والمراجع التي اعتمدتها في الدراسة، وفهرسا للموضوعات.