الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف حركات إصلاح التعليم في جامع القرويين والجامع الأزهر خلال الفترة 1800 - 2015، والكشف عن مظاهر هذا الإصلاح، وعن العوامل المحركة لتلك الحركات الإصلاحية، والتي كان أبرزها احتكاك الدول العربية بالحضارة الغربية، واطلاعها على منجزاتها، وأبرزت الدراسة جهود العلماء في إصلاح الجامعين، والقوانين التي انبنت عليها، فيما أظهرت نتائج الدراسة التشابه الكبير بينهما ؛ من حيث صفاتهما ووظيفتهما ومركزهما وتأثيرهما، وتماثل أنظمتهما، ونشاطهما، ومراحل تطورهما، وأعزت ذلك التشابه إلى حبال التواصل العلمي والفكري بين البلدين. |