Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتدريس التربية الدينية الإسلامية قائم على التعلم التأملي في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد والوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الدسوقي، إلهام محمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام محمد كمال الدسوقي
مشرف / زين محمـد شحاتة
مشرف / بليغ حمدي إسماعيل
الموضوع
التربية الإسلامية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
425 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
31/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

تحديد فاعلية برنامج لتدريس التربية الدينية الإسلامية قائم على التعلم التأملي في الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد، والوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب المرحلة الثانوية؛ وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم الحقيقي ذي المجموعتين الضابطة وعددها (34)، والتجريبية وعددها (33) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة الثانوية الجديدة بإدارة أبي قرقاص التعليمية، بمحافظة المنيا خلال الفصل الدراسي الثاني 2019م ـ 2020م، وقد قامت الباحثة بإعداد مادة المعالجة التجريبية وأدوات القياس، وتطبيقها في ضوء الخطوات التالية: تحديد القوائم النهائية لمستويات الاستيعاب لمفاهيمي، ومهارات التفكير الناقد، والقضايا الدينية والاجتماعية المعاصرة لطالبات مجموعة البحث، وتصميم أدوات القياس الثلاث في ضوئها ـ اختبار الاستيعاب المفاهيمي، واختبار مهارات التفكير الناقد، ومقياس الوعي بالقضايا المعاصرة ـ وتم ضبط وتحكيم تلك الأدوات من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، ثم تطبيقها على مجموعة استطلاعية من طالبات الصف الثاني قوامها (51) طالبة بمدرسة قاسم أمين الثانوية؛ للتأكد من بعض الثوابت الإحصائية، ثم بناء برنامج في التربية الدينية الإسلامية قائم على أدوات وأساليب التعلم التأملي، وإعداد الإطار العام للبرنامج، وعرضه على مجموعة من المحكمين، ثم تصنيفه إلى كتاب الطالب، ودليل المعلم، ثم تطبيق أدوات القياس قبلياً على مجموعة البحث، وتعيين مجموعة البحث في مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عشوائيًا، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية في ضوء البرنامج القائم على التعلم التأملي، وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج البحث:
ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي كل بعد على حدة، والأبعاد ككل لصالح المجموعة التجريبية.
ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لكل مهارة على حدة، والمهارات ككل لصالح المجموعة التجريبية.
ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة لكل قضية على حدة، والقضايا ككل لصالح المجموعة التجريبية.
واختتم البحث بمجموعة من التوصيات ذات الصلة بنتائج البحث، وقدم مجموعة من البحوث المقترحة.