Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
دراهم، أسماء حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حمدي محمد دراهم
مشرف / بشري عبد الباقي أبو زيد
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مشرف / أسماء كمال أحمد فهمي
مناقش / محمد أحمد فرج موسي
الموضوع
التعليم طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

تضيف بيئات التعلم التكيفية سمة شخصية على عملية التعلم، فهي تقوم بإعادة وشخصنة التعلم عن طريق تغيير طريقة عرض المحتوى وفق أسلوب التعلم المناسب للطلاب.
ويوجد نظامين أساسين للتكيف في بيئات التعلم التكيفية هما: النظام الأول: العرض التكيفي: وهو يرتبط بطريقة عرض المعلومات داخل صفحات المحتوى، والنظام الثاني: الإبحار التكيفي: وهو يرتبط بطريقة الإبحار والتنقل داخل صفحات المحتوى، ويتوقف استخدام إحدى هذه الطرق على مدى توافق خصائصها وطبيعة المتعلمين والمحتوى، وما يتضمنه نموذج التعلم من معلومات عن المتعلم.
وتعد عملية المراجعة من مراحل استذكار واكتساب المعلومات وتعلمها، حيث تهدف المراجعة إلى توفير الوقت والجهد، وتعزز سلوك المتعلم وتشجعه على مداومة الاستذكار، وأسلوب المراجعة الذي يتبعه المتعلم يرتبط بمفهومه عن التعلم وبنوعية ناتج التعلم، فتعتبر من الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالاسترجاع وتساعد المتعلمين على تذكر واسترجاع المعلومات المستقبلة في الذاكرة قصيرة المدي وتخزينها في الذاكرة طويلة المدي.
وتساعد البيئة التكيفية على تقديم مراجعة تتناسب مع المتعلم، لذا تم الاعتماد على تحليلات التعلم والتي تهدف إلى الاستفادة من تحليل البيانات الضخمة في بيئة التعلم لتوفير مجموعة متنوعة من الفرص والخيارات بهدف تحسين عملية التعلم للطالب، وذلك من خلال تحليل سلوكيات المتعلم في بيئة التعلم.
وسعى البحث إلى دراسة أثر المراجعة التكيفية في تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا، وذلك لأهمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم حيث تعد من الكفايات المهمة ومن متطلباته المهنية.
مشكلة البحث:
من خلال إجراء بعض المقابلات الشخصية مع المتعلمين تبين وجود تباين في مستويات الطلاب فيما يتعلق بمهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد، ولذلك اختارت الباحثة تنمية هذه المهارات في نظام مراجعة تكيفي قائم على تحليلات التعلم
وقامت الباحثة بإجراء دراسة استكشافية استهدفت تحديد مستوى الطلاب بالفرقة الثالثة في مقرر انتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال تطبيق استبيان ملحق (2)، وذلك على عينة عددها (50) طالب وطالبة، يحتوي علي محورين، كالآتي: المحور الأول (واقع دراسة مهارات الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد)، والمحور الثاني (مدى امتلاك الطلاب لمهارات انتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد)؛ وتوصلت الدراسة الاستكشافية أن نسبة (60%) من الطلاب لديهم معرفة نظرية بمعنى الرسومات ثلاثية الأبعاد، ولكن نسبة (98%) منهم ليس لديهم معارف ومهارات عن استخدام برنامج 3D Max في انتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد، وكانت هذه النسبة لصالح مهارات التعامل مع الواجهة والقوائم ورسم الأشكال ثلاثية الأبعاد، بينما مهارات الإكساء والإخراد زادت النسبة إلى (99%).
ونظرا لاختلاف نتائج الدراسات السابقة التي تناولت أثر المراجعة التكيفية على تنمية المهارات مثل دراسة (رانيا عاطف،2020؛ Daniel Szafir, 2013)
لذا يسعى البحث الحالي كأحد بحوث المعالجات بتقديم معالجة جديدة لتنمية المهارات وهي استخدام المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم.
أسئلة البحث:
تتمثل أسئلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
وتتفرع منه الأسئلة الآتية:
6-ما مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الابعاد باستخدام برنامج 3D Max الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7-ما معايير تصميم نظام المراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم؟
8-ما التصميم التعليمي لنظام المراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم على تنميه مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج 3D Max لدى طلاب تكنولوجيا؟
9-ما أثر المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد؟
10-ما أثر المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالي الى:
6-تحديد المهارات التي يجب أن يتقنها طالب تكنولوجيا التعليم في مجال الرسومات التعليمية الرقمية.
7-تحديد المعايير الواجب توافرها في أنظمة التعلم التكيفية القائمة على تحليلات التعلم.
8-تصميم نظام تعليمي للمراجعة التكيفية القائم على تحليلات التعلم لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج 3D Max لدى طلاب تكنولوجيا لمساعدتهم في الاستذكار واتقان جميع المعلومات المتضمنة للمحتوى.
9-الكشف عن أثر استخدام المراجعة الالكترونية التكيفية على تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
10-الكشف عن أثر استخدام المراجعة الالكترونية التكيفية على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
5-تبنى المؤسسات التعليمية استراتيجيات وأنماط وأدوات جديدة لتصميم بيئات التعلم الإلكتروني التكيفية، سعيا للارتقاء بمستوي نواتج التعلم المختلفة.
6-تعزيز الإفادة من إمكانيات المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم في تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب بصفة عامة وطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في دراسة بعض المقررات الدراسية.
7-استخدام النظام الذي تم انتاجه في تدريس الجانب العملي لمادة إنتاج الرسومات التعليمية.
8-الاستفادة من أدوات الدراسة الحالية في تقييم المحتوى.
حدود البحث:
5-الحدود الموضوعية:
أ- مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لمقرر انتاج الرسومات التعليمية كود (210422).
ب- بيانات التحليلات المستمدة من النظام عبارة عن (المستفيض – المختصر) ونوع الوسائط (فيديو – صور – أشكال) وذلك وفقا لتحليلات التعلم بناء على عدد النقرات والوقت المستغرق.
6-الحدود البشرية: طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية.
7-الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022 -2032.
8-المكانية: كلية التربية النوعية – جامعة بنها.
منهج البحث:
نظرًا لأن البحث من البحوث التطويرية Development Research في تكنولوجيا التعليم، لذلك فإن الباحثة استخدمت المناهج الثلاثة الآتية بشكل متتابع كما حددها عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014):
4-المنهج الوصفي: واستخدمته الباحثة في تحليل الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة بهدف وصف مشكلة البحث، وإعداد الإطار النظري للبحث، وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث.
5-منهج تطوير المنظومات التعليمية (ISD): واستخدمته الباحثة لتصميم نظام تعلم تكيفي قائم على المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم باستخدام النموذج التصميم العام التعليم ADDIE (Grafinger, 1988).
6-المنهج التجريبي لدراسة أثر استخدام المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم على كل من:
أ- الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ب- الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
متغيرات البحث:
3-المتغيرات المستقلة:
-المراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم.
4-المتغيرات التابعة:
مهارات إنتاج الرسومات التعليمية والتي تضمن:
-الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية.
-الجانب المهاري لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (42) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بعد استبعاد طلاب العينة الاستطلاعية، وتتراوح أعمارهم بين 18 -20 عام بمتوسط (19.50) بانحراف معياري (1.201)، وتم استبعاد عدد (7) طلاب غير منتظمين في المتابعة ولا تطبيق البرنامج ولم تصل أي تقارير منهم، وعلى هذا الأساس بلغت العينة النهائية (35) طالب وطالبة منهم (10) ذكور و(25) إناث.
التصميم التجريبي للبحث:
على ضوء المتغير المستقل موضع البحث الحالي، استخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدى ”One group Pre-Test, Post-Test Design” وذلك بتقديم معالجة تجريبية واحدة هي المراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم كما هو موضح في جدول (1).
أدوات البحث:
3-اختبار تحصيلي معرفي مرتبط بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية (إعداد الباحثة(.
4-بطاقة ملاحظة مرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية (إعداد الباحثة).
إجراءات البحث:
1-الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمتغيرات البحث (المراجعة التكيفية – تحليلات التعلم – إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد).
2-اعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية وقائمة بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية اللازمة توافرها لدي طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم وعرضها على المحكمين والتعديل وفق آرائهم.
3-تحديد المحتوى الذي سيحقق الأهداف المحددة والمهارات وعرضه على مجموعة من المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والتعديل وفق آرائهم.
4-مراجعة بعض نماذج التصميم والتطوير التعليمي لاختيار وتبني النموذج الملائم لبناء البيئة التعليمية القائمة على المراجعة التكيفية.
5-اعداد أدوات البحث المتمثلة في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة) وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وحساب الخصائص السيكومترية للأدوات واجراء التعديلات المناسبة في ضوء آراء المحكمين.
6-اجراء التجربة الاستطلاعية للتعرف على الصعوبات التي واجهت الباحثة في أثناء التجريب، والتأكد من ثبات الأدوات، بالإضافة الى تحديد زمن الاختبار وتعليقات العينة على نظام المراجعة التكيفية بالبحث وإجراء التعديلات في ضوء ذلك.
7-اختيار عينة البحث لإجراء التجربة الأساسية، والحصول على موافقتهم لتطبيق البحث الحالي بعد شرح إجراءات التجربة لهم في جلسة تمهيدية.
8-تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا على عينة البحث.
9-تطبيق نظام المراجعة التكيفية في ضوء تحليلات التعلم على عينة البحث عن طريق تسجيل الطلاب وتحليل النظام لخصائص الطلاب.
10-تطبيق أدوات البحث تطبيقا بعديا على عينة البحث.
11-اجراء المعالجة الإحصائية المناسبة وتحليل البيانات للحصول على النتائج.
12-عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء الدراسات والنظريات المرتبطة بالبحث.
13-صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث.
فروض البحث:
-يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد في التطبيق القبلي والبعدي.
-يوجد حجم أثر لنظام المراجعة التكيفية القائمة على التحليلات على الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد.
-يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد في التطبيق القبلي والبعدي.
-يوجد حجم أثر لنظام المراجعة التكيفية القائمة على التحليلات على الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد.
الاساليب الإحصائية المستخدمة:
قامت الباحثة باستخدام حزمه البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار (23) في اجراء الاختبارات الإحصائية الخاصة بالبحث وكذلك بهدف اختبار الثبات والصدق للأدوات، وذلك باستخدام الآتي:
1-معامل ألفا كرونباخ.
2-معاملات الارتباط.
3-معامل الصعوبة والتمييز.
4-معامل اتفاق كور.
5-اختبار للعينات المرتبطة.
6-حجم الأثر.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي في مهارات انتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الابعاد
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة في مهارات انتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الابعاد
توصيات البحث:
على ضوء ما أسفرت عنه النتائج التي سبق عرضها يمكن تقديم التوصيات التالية:
-الاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي؛ أي في تصميم بيئات التعلم الإلكتروني التكيفية مع استخدام المراجعة التكيفية، خاصة إذا كان ناتج التعلم المستهدف هو التحصيل المعرفي وتنمية المهارات العلمية خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج.
-الاهتمام بدراسة العوامل المرتبطة والمؤثرة باستراتيجية المراجعة التكيفية كمعالجة واستراتيجية معرفية مدمجة ببيئات التعلم الإلكتروني وباستخدام تكنولوجيا تحليلات التعلم وذلك من خلال مراعاة:
oالعوامل الخاصة بتصميم استراتيجية المراجعة.
oالعوامل الخاصة بالتعلم التكيفي ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
oالعوامل الخاصة بسياق التعلم.
oالعوامل الخاصة ببيئة التعلم الالكترونية.
oالعوامل الخاصة بدمج تكنولوجيا تحليلات التعلم في التعلم.
-الإفادة من نتائج الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت دراسة فاعلية بعض متغيرات تصميم وإنتاج بيئات التعلم الالكترونية التكيفية القائمة على الاستراتيجيات المعرفية والمعالجات التكيفية كالمراجعات التكيفية في نواتج التعلم المختلفة.
-توجيه نظر القائمين على تطوير المقررات الإلكترونية بأهمية تكيف بيئات التعلم واستخدام المراجعة التكيفية.
مقترحات البحث:
-اقتصر البحث الحالي على تناول تأثير متغيراته المستقلة في المرحلة الجامعية، لذلك فمن الممكن تناول البحوث المستقبلية هذه المتغيرات في إطار مراحل تعليمية أخري، فمن المحتمل اختلاف النتائج نظرا لاختلاف العمر ومستوى الخبرة.
-دراسة العلاقة بين أسلوب المراجعة التكيفية والأساليب المعرفية.
-دراسة تأثير المراجعة التكيفية مع بيئات تعليمية أخري غير بيئة البحث الحالي في تنمية بعض نواتج التعلم.
-إجراء دراسات توظف استراتيجيات تعليمية مختلفة في ضوء أساليب بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على تكنولوجيا تحليلات التعلم.
-إجراء دراسات وصفية لوضع أسس ومعايير لتصميم المراجعة التكيفية في البيئات الإلكترونية.
-تحليلات التعلم وفق نموذج أسلوب التعلم وأثره على اليقظة العقلية.
-التحليلات الأكاديمية وأهميتها في الارتقاء بالعملية التعليمية.