Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتدريب معلمى المدارس الثانوية فى مدارسهم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء الخبرات العالمية /
الناشر
ناصر بن محمد ناصر الشهرانى :
المؤلف
ناصر بن محمد ناصر الشهرانى
هيئة الاعداد
باحث / ناصر بن محمد ناصر الشهرانى
مشرف / صلاح الدين أحمد جوهر
مشرف / هيثم محمد إسماعيل الطوخى
مشرف / دعاء عثمان عزمى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
244 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتدريب معلمى المدارس الثانوية فى مدارسهم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء بعض الخبرات العالمية: و الوقوف على رأى و مقترحات معلمى المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية حول التدريب داخل المدارس: و استخدمت الدراسة المنهج الوصفى و الاستبانة كأداة للدراسة و بلغ أفراد الدراسة (620) من معلمى و معلمات الثانوية العامة فى ثلاث مناطق (الرياض و تبوك و عسير) و توصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها: موافقة أفراد الدراسة على إنشاء وحدة التدريب و التطوير داخل المدارس الثانوية و وحدة المعلومات لرصد الملاحظات التى يمكن معالجتها بالتدريب و وحدة إعداد الحقائب التدريبية الخاصة بتدريب المعلمين بالإدارات العامة للتعليم بالمناطق و أن تسمح وزارة التعليم للمدارس بتنفيذ التدريب بمرونة أكبر: و تقديم حوافز للمعلمين للتدريب داخل المدارس أبرز تلك الحوافز؛ تخفيض النصاب التدريسى للمتدربين المعلمين المرشحين للبرامج التدريبية و تقديم حوافز مادية للمعلمين الذين يلتحقون بساعات تدريبية محددة أو ربط الدرجة و العلاوة السنوية بالتدريب