الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طالباً و طالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى (20 ذكور: 20 إناث): تم تعينهم عشوائياً: و قد تم اختيار هؤلاء الطلاب من خلال عدة خطوات بعد تطبيق سلسلة من الاختبارات و المقاييس المستخدمة من عينة كلية بلغ عددها (400) طالباً و طالبة. و استمر البرنامج 15 جلسة تدريبية. استخدمت الدراسة الادوات: اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد / جون رافن ترجمة و تقنين / فؤاد أبو حطب و آخرون (1977): مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى إعداد الباحث، مقياس مهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث: البرنامج التدريبى لمهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد فعالية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية |