الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى تنمية التنوير العقلى من خلال رؤى الفلاسفة المصلحين التنويرية: و تعرف المتوافر من تلك الرؤى و القضايا التنويرية بمحتوى منهج الفلسفة المقرر على طلاب الصف الثانى الثانوى: و بناء برنامج إثرائى مقترح عن فلسفة التنوير من أجل تنمية التنوير العقلى لطلاب الصف الثانى الثانوى: و قياس فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية الوعى بقضايا التنوير العقلى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى: وبناء برنامج اثرائى مقترح عن فلسفة التنوير من أجل تنمية التنوير العقلى لطلاب الصف الثانى الثانوى: و قياس فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية الوعى بقضايا التنوير العقلى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى: و توصل البحث الحالى الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة: التجريبية و الضابطة فى القياس: القبلى و البعدى للأدوات البحث(مقياس الوعى - اختبار المواقف) لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية: و أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على رؤى الفلاسفة المصلحين فى تنمية التنوير العقلى لطلاب الصف الثانى الثانوى |