Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية الذكاء الوجدانى و أثره على خفض القلق لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتوسطة /
الناشر
أميرة محمد زين العابدين محمود فتح الله :
المؤلف
أميرة محمد زين العابدين محمود فتح الله
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
271 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج قائم على بعض أساليب البرمجة اللغوية العصبية فى تنمية الذكاء الوجدانى بأبعاده الثلاثة (إدراك الانفعالات-فهم الانفعالات-إدارة الانفعالات) لدى عينة من الأطفال البالغين من العمر 8 سنوات: و الذين يعانون من القلق كسمة: كما تهدف إلى التحقق من أثر برنامج الدراسة على خفض مستوى القلق كسمة لدى أطفال العينة: وكانت أدوات البحث: اختبار سمة القلق للأطفال ”ط -2” (إعداد: عبدالرقيب البحيرى: 2005): مقياس الذكاء الوجدانى (إعداد: عفاف أحمد عويس: 2006): برنامج تنمية الذكاء الوجدانى باستخدام بعض تقنيات البرمجة اللغوية العصبية (إعداد: الباحثة): و توصلت النتائـج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الذكاء الوجداني بأبعاده الثلاثة (إدراك الإنفعالات- فهم الإنفعالات- إدارة الإنفعالات) و الدرجة الكلية: فى اتجاه القياس البعدى: كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس سمة القلق: فى اتجاه القياس البعدى