Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الألعاب الشعبية و تنمية المهارات الاجتماعية عند الأطفال فى بعض مجتمعات النوبة بشمال السودان :
الناشر
غدير عزت عبدالعظيم عبداللطيف :
المؤلف
غدير عزت عبدالعظيم عبداللطيف
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
249 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تتبع أهمية الدراسة من أهمية اللعب للطفل: و دوره فى تطوير شخصيته و إكسابه الكثير من المهارات الحياتية و الاجتماعية: حتى يتمكن الطفل عند بلوغه سن الرشد من معرفة و تأدية دوره فى الحياة بطريقة سلسة له و لمن حوله. و يركز هذا البحث فى أنواع اللعب لأطفال فى المرحلة العمرية من سن 6سنوات إلى سن 12سنة؛ حيث أن هذه المرحلة هى التى يبدأ فيها الطفل اللعب الجماعى و التى يكتسب فيها المهارات الاجتماعية اللازمة فى الحياة. و يهتم تحديداً هذا البحث بدراسة بمناطق: دنقلة و غرب لبب و كرمة و جزيرة أرتيقاشة الموجودين بالنوبة فى شمال السودان و التى يفتقر فيها مجال البحث و الدراسات العلمية. أفاد هذا البحث عدة نظريات و هم: نظريات تتعلق بموضوع اللعب و المهارات (نظرية بياجيه للعب: و نظرية الإعداد). و نظرية الثقافة الشعبية المهتمة بالحفاظ على التراث الإنسانى. و المناهج التى أتبعت لتنفيذ هذا البحث هم: المنهج الوصفى التحليلى و المنهج التاريخى. و الأدوات التى استعانت بها الباحثة أثناء الدراسة هى: الملاحظة و الملاحظة بالمشاركة: و الدليل الميدانى: و التوثيق الكتابى و الفوتوغرافى. توصلت هذه الدراسة لعدة نتائج منهم: تجميع العديد من الألعاب الشعبية النوبية و توثيقها. و أن اللعب له أهمية كبيرة: فهو مَنفَذ و مَخرَج هام للطفل من الناحية الاجتماعية و النفسية. كما أن هناك العديد من أنواع المهارات الاجتماعية التى تم التعرف عليها فى هذه الدراسة