Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الشباب على وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة فى الحصول على المعلومات السياسية فى أوقات الأزمات /
الناشر
احمد محمد فهمى محمد الرشيدى :
المؤلف
احمد محمد فهمى محمد الرشيدى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
177 ورقة :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الوسائل الإعلامية ”التقليدية و الحديثة” الأكثر بروزاً لدى الشباب المصرى كمصادر للمعلومات فى أوقات الأزمات: و التعرف على ترتيب المبحوثين للوسائل الإعلامية ”التقليدية و الحديثة” التى يعتمدون عليها كمصادر للمعلومات فى أوقات الأزمات: و التعرف على أهم الأزمات التى أهتم الشباب بمتابعتها من خلال وسائل الإعلام. و تحدد مجتمع الدراسة فى الشباب المصرى بدءً من سن 18سنة و حتى 35 سنة من الذكور و الإناث ممن يشاهدون وسائل الإعلام التقليدية و كذلك يستخدمون وسائل الإعلام الحديثة: و من مستويات اجتماعية و اقتصادية مختلفة: و تم تطبيق الدراسة على عينة يبلغ قوامها 400 مبحوثاً من الشباب المصرى: من مختلف الخصائص الديموجرافية من حيث (النوع - الفئات العمرية - المستوى التعليمى - الدخل - المهنة - محل الاقامة - نوع السكن): و تم توزيعهم على محافظات القاهرة و الجيرة و القليوبية: و قد تم سحب العينة بأسلوب العينة المتاحة. و توصلت الدراسة إلى: تفوق وسائل الإعلام الحديثة على الوسائل التقليدية فى الحصول على المعلومات فى أوقات الأزمات التى تحدث فى مصر و أصبحت مصدراً رئيسياً يعتمد عليه الشباب فى الحصول على المعلومات أثناء الأزمات: يأتى فى المرتبة الأولى الفيسبوك فى اعتماد المبحوثين: ثم جاءت المواقع الإخبارية على الإنترنت فى المرتبة الثانية: ثم جاءت المواقع الإلكترونية للصحف فى المرتبة الثالثة: ثم جاء اليوتيوب فى المرتبة الرابعة: ثم جاء التويتر فى المرتبة الخامسة: و جاءت القنوات الفضائية فى المرتبة الأولى: ثم جاءت الصحف فى المرتبة الثانية: ثم جاء الراديو فى المرتبة الثالثة: ثم جاءت المحطات التليفزيونية الأرضية. أهم الأزمات التى أهتم الشباب بمتابعتها من خلال وسائل الإعلام: جاء فى مقدمة هذه الأزمات ثلاثة أزمات هم أزمة أنفلونزا الطيور بنسبة 96% ثم أزمة التعليم بنسبة 92.5% ثم الوضع المتأزم فى سيناء بنسبة 90.5فى المائة