الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة هذه الدراسة في معرفة مدى التأثير الذي تحدثه الإعلانات التليفزيونية في القنوات الفضائية العربية على السلوك الشرائي للأسرة المصرية بالسعودية :ودور هذه الإعلانات التليفزيونية كمصدر لاتجاهات الشرائية للأسرة المصريةمن خلال التعرف على التأثيرات المعرفية(كالتزويد بالمعلومات) أو الوجدانية ( شعورية: اتجاهات:انطباعات :قناعات وتفضلات )أو السلوكية مباشرة (كالشراء) الناتجة عن تعرضهم لتلك الإعلانات التليفزيونية : واعتمدت هذه الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (400) مفردة من الجالية المصرية المقيمة بالسعودية بمختلف متغيراتهم الديمرغرافية من (العمر-المستوي التعليمي- الاقتصادي-الاجتماعي- نوع العمل).:وتوصلت الدراسة إلى : - أظهرت النتائج أن أكثر القنوات الفضائية المفضلة لدى المبحوثين التي يعتمدون عليها في مشاهدة الإعلانات وقناة (إم بى سى) هي أعلى نسبة في مشاهدة الإعلانات لدى المبحوثين : يليها قناة العربية :ثم (قناة السعودية الأولى) : يليها قناة دبي : ثم قلت نسب القنوات المفضلة لدى المبحوثين إلى أن قناة (بى بى سى) وقناة أبو ظبي بنسبة واحدة إلى أن تقل تماماً النسب إلى قناة الكويت . - وأوضحت النتائج أن معظم المبحوثين اعتمدوا على الإعلان التليفزيوني في عملية قرار الشراء: وانه يوجد نسبة قليلة من المبحوثين الذين لا يعتمدون على الإعلان التليفزيوني . والأوقات الملائمة التي يقوموا المبحوثين من خلالها الشراء من الإعلانات التليفزيونية أن وقت التخفيضات وهو الوقت المفضل لدى المبحوثين : يليها قبل العودة مباشرة إلى مصر : ثم في الأجازات الرسمية :ثم في موسم الحج والعمرة : وتقل في الأعياد . - أشارت النتائج أن وقت التخفيضات هو الوقت المفضل لدى المبحوثين : يليها قبل العودة مباشرة إلى مصر : ثم في الإجازات الرسمية :ثم في موسم الحج والعمرة : وتقل في الأعياد |