الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفكير فى تنمية بعض عادات العقل المعرفية والتحصيل لذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية .وذلك على عينة قوامها (40) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريية وضابطة: واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية (مقياس عادات العقل المعرفية ): (مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى): (اختبار القدرات العقلية ( 9-11): ( اختبار تحصيلى ): (البرنامج التدريبى القائم على خرائط التفكير لتنمية عادات العقل المعرفية والتحصيل للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم): وقد أسفرت نتائج الدراسة عن نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية عادات العقل المعرفية والتحصيل لدى أفراد المجموعة التجريبية التى طبق عليها البرنامج ، مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية . |