الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي مستوي كلً من التدفق النفسي والسعادة النفسية لدي طلاب الجامعة, وكذلك معرفة العلاقة بين التدفق النفسي والسعادة النفسية, والتعرف علي الفروق في مستوي كلً من التدفق النفسي والسعادة النفسية وفقاً لمتغير النوع )ذكور, إناث), ووفقاً لمتغير (الفرقة الدراسية), ومعرفة إمكانية التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال التدفق النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة (100طالب من الفرقة الأولي 50ذكور و50اناث) (و100طالب من الفرقة الرابعة50ذكور و50اناث) من طلاب كلية التربية جامعة أسوان, وامتدت أعمارهم ما بين (18-21) سنة, وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التدفق النفسي )مقياس جاكسون ومارش, 1996) تعريب الباحثة, ومقياس السعادة النفسية (إعداد الباحثة), وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطيه بين التدفق النفسي والسعادة النفسية, وجود مستوي مرتفع لكلً من التدفق النفسي والسعادة النفسية لدي عينة الدراسة, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير النوع في مستوي التدفق النفسي والسعادة النفسية, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الفرقة الدراسية في التدفق النفسي ككل ماعدا البعد الثالث فتوجد فروق داله إحصائياً تعزي لصالح الفرقة الأولي, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الفرقة الدراسية في مستوي السعادة النفسية, كما يمكن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال التدفق النفسي. الكلمات المفتاحية:- التدفق النفسي, السعادة النفسية. |