Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الَّتجول العقلي والتعقل بقدرات التفكير الابداعى لدى طلاب الجامعة
المؤلف
إعداد رحاب محمد أحمد عبد الدايم،
هيئة الاعداد
باحث / رَحاب محَّمد أَحمد عبد الدايم
مشرف / نبوية عبد العزيز علي شاهين
مناقش / الحسـين عبـد المـنعم
مناقش / طـــل المســتكاوي
الموضوع
التفكيرالابداعى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - عــلــم الــنفس المعرفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفن الد ارسة ال ارهنة لى بحل ع قة التبج - توافمما حالتين عقليتان -
بالقدران ا تداعيةي ومدز سمام كل منمما في التنتؤ تمذه القد ارني َلدز ط ب الجامعةي حيل
غة تكونن عينة الدراسة من )321 من الدارسين تجامعة القاهرة وجامعة حلواني وت اروحن
ا وطالب
غ
( طالب
أعمارهم تين )18-23( سنة. وقد تلع عدد الذكور في العينة )90 اي بمتوسر عمرع )
غ
( ذكر 19.51(
سنةي بانح ار معيارع )1.54( سنةي في حين تلع عدد ا نال )231( أنجىي بمتوسر عمرع
)19.47( سنةي بانح ار معيارع )1.07( سنةي اختيروا من )6( كليان )4( كليان نظر ةي وهي
)اآلداب-التجارة - الحقوق- الخدمة ايجتماعية(ي )2( من الكليان العمليةي وهي )المندسة- الطب
البشرع(ي موزعين على الفرق الدراسية )األولى- الجانية- الجالجة- الرابعة(. او
َ
تم تطتيق مقياس التبج
او العقليي
َ
تعبمدي ومجسان التفكير المرتبطة بقياس التبج
ُ
او العقلي الم
َ
العقلي التلقائيي ومقياس التبج
ومقياس التبعق . وأسفرن نتائج الدراسة عن النتائج اآلتية الي وبطار ة القد ارن ا تداعية
ُ -1 تعَّمد( وعالقتهما بقد ارت التفكير اإلبداعي
ُّول العقلي )التلقا ي والم
َ
فيما يتعلق بنوعي الَّتج
ومدى إسهامهما في التنبؤ بهذه القدرات: كشفن نتائج معام ن ايرتباط واينحدار الخطي
ت
ُ
او العقلي التلقائيي وكذل الم
َ
البسير عن وجود ع قة سالبة تين التبج عبمد )بطر قة المجسان(
وبعض قدران التفكير ا تداعي والمتمجلة في الط قةي والمرونة التلقائية سواء اللفظية منما أو
او العقلي في التنتؤ تمذه القد ارني
َ
الشكليةي ومواالة ايتجاه الشكليةي مت سمام نوعي التبج
166
با عافة لي ذل ي اتعإ أن ي توجد ع قة ارتباطية تين او العقلي والقد ارن
َ
نوعي التبج
ا تداعية عند استخدام مقاييس التقدير الذاتي للتجاو بعد أداء المشاركين للممام ا تداعية
المنوط تما.
َ -2 ُّول العقلي )اإليجابي والسلبي والمحايد( بقد ارت التفكير
أما بالنسبة لعالقة محتوى الَّتج
اإلبداعي ومدى إسهامهم في التنبؤ بهذه القدرات: كشفن نتائج معام ن ايرتباط واينحدار
او العقلي ذا المحتوز ا يجاتي والط قة
َ
الخطي البسير عن وجود ع قة سالبة تين التبج
اللفظية والشكليةي والمرونة التلقائية اللفظيةي واألاالة الشكليةي ومواالة ايتجاه الشكلية؛ في
او
َ
غ حين ارتبر كل من التبج ا بالط قة اللفظية
العقلي ذا المحتوز السلتيي والمحايد ارتبا غطا سالب
والشكليةي والمرونة التلقائية الشكليةي واألاالة الشكليةي ومواالة ايتجاه الشكليةي با عافة
او العقلي )ا يجاتيي والسلتيي والمحايد( في التنتؤ تمذه القد ارن.
َ
لى سمام محتوز التبج
-3 فيما يتعلق بالَّتعُّقل وأبعاده المختلفة وعالقتهم بقد ارت التفكير اإلبداعي ومدى إسهامهم في
الدرجة الكلية للتبعقا التنبؤ بهذه القدرات: وجود ع قة موجبة تين ل وبعض القد ارن ا تداعية
)الط قةي والمرونة( اللفظيةي والشكليةي ومواالة ايتجاه الشكلية با عافة لى سمامما على
فيما يتعلق بأبعاد الَّتعُّق فقد ارتبر عد الم حظة توافُّ التنتؤ تمذه القدران لديمم. ل الفرعية
ُ
ب
غ بالط قةي والمرونة التلقائية
أحد أبعاد التبعق سواء اللفظية منما أو الشكليةي ال ارتبا غطا موجبا
واألاالة اللفظيةي ومواالة ايتجاه الشكليةي با عافة لى سمام عد في التنتؤ تمذه
ُ
هذا الب
ا.
القد ارن المذكورة سلف ل غ
عد الوال باعتباره أحد أبعاد التبعقا
ُ
كما وجدن ع قة موجبة تين ب
عد في التنتؤ
ُ
سمام هذا الب
والط قة والمرونة التلقائية واألاالة سواء اللفظية منما أو الشكليةي وا
تمذه القدران. كما عد ع
ُ
وجدن ع قة موجبة تين ب دم التفاعل مت الختران الداخلية كأحد بعاد
التبعقال بالط قة اللفظيةي فعغ عن سمامُّ في التنتؤ تمذه القدرة. في حين ي توجد ع قة
عدع التار على نحو وا ت ي وعدم الحكم علي الخت ارن الداخلية والقد ارن
ُ
ارتباطية خطية تين ب
ا تداعية.
ً في التنبؤ بقد ارت
َ -4 فيما يتعلق بمدى إسهام نوع ا ُّول العقلي ومحتواه وأبعاد الَّتعُّقل معا
لَّتج
ي كشفن نتائج تحلي أن هذا النموذج التفاعلي يساعد في لل التفكير اإلبداعي اينحدار المتعدد
تفسير التباين لقدران التفكير ا تداعي لدز عينة الدراسة الكلية