الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ىدفت اهدفت الدراسة إلي بناء تصور مقترح في ضوء استرتيجية المحيط الأزرق وذلك من خلال التعرف علي الإطار المفاهيمي لاستراتيجية المحيط الأزرق للجامعات في الفكر الاداري الماصر لتحقيق التفوق التنافسي والتميز والابتكار من خلال الاسبقيات التنافسية (التكلفة -الجودة-المرونة -الابداع). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتمثلت ادوات الدراسة في(المقابلات الشخصية والملاحظة المباشرة-والاستبانة)وذلك لجمع البيانات من عينة الدراسة التي تتكون من 379 من طلاب جامعة مدينة السادات و 172 عضوا من أعضات هيئة التدريس بالجامعة و(38) خبير ومن أبرز نتائج الدراسة أنه بالرغم من توافر عدة مقومات تدعم تسويق الخدمات الجامعية الجامعية مثل وجود قيادات التعليم التي تدعم دور الجامعة في تقديم الخدمات الجامعية وتوافر بنية تحتية جيدة من مبان وقاعات وتجهيزات تساعد الجامعة علي أداء مهامها وأعمالها بيسر وسهولة وتوافر عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في أداء أعمالهم التدريسية ووجود إداريين متميزين في القيام بمهامهم إلا أنه تبين وجود ضعف في إهتمام الجامعة بالتخطيط الاستراتيجي وكذلك الضعف العام لبعض محاور القدرة المؤسسية وعدم اشتراك الجامعة في المنتديات العالمية وتوصلت الدراسة الي وضع تصور زمني مقترح لتسويق الخدمات الجامعية في ضوء استراتيجية المحيط الازرق في زمن قدرة (242.8)أسبوعا أي(4.6)سنة وهو زمن مناسب لإتمام هذا التصور والتغلب علي الفجوات التي أظهرتها الدراسة الميدانية. |