Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لدى المعلمين، وأثره في الذكاء الوجداني، والمستويات المعرفية العليا، لدى تلاميذهم
في المرحلة الإعدادية
/
المؤلف
نادية زايد صالح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نادية زايد صالح إبراهيم
مشرف / أماني سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / دعاء أحمد محمد هريدي
مناقش / محمد المري محمد إسماعيل
مناقش / أماني سعيدة سيد إبراهيم
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

إلى التعرف على أثر برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ واستراتيجياتها لدى المعلمين وأثره في الذكاء الوجداني والمستويات المعرفية العليا لدى تلاميذهم، واعتمدت الدراسة في اجراءاتها على المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياسين القبلي والبعدي. وقد قسمت عينة الدراسة الى مجموعتين: أولاً: المجموعة التجريبية للمعلمات وبلغ عددهن (6) من المعلمات،ثانياً: المجموعة التجريبية للطلاب وبلغ عددها (30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واستخدامت الأدوات الآتية: استبيان التعلم المستند للدماغ على مجموعة المعلمات، وطبق اختبار الذكاء الوجداني والمستويات المعرفية على مجموعة التلاميذ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أبرزها تحسن معرفة المعلمات بالتعلم المستند للدماغ عقب تلقي البرنامج بصورة دالة إحصائية، كما تحسنت درجات التلاميذ على اختيار الذكاء الوجداني واختبار المستويات المعرفية العليا بصورة دالة إحصائية، مما يبين فاعلية البرنامج المستخدم، وانتهت الدراسة بتوصية لتضمين برامج التعلم المستند للدماغ ضمن تدريبات إعداد المعلم.