Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوك التنمر لدى التلاميذ العاديين تجاه أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
سلام، شيماء سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سعيد محمد سلام
مشرف / فوقيه محمد محمد راض
مشرف / نادية السعيد محمود عبدالجواد
مناقش / مصطفى السعيد جبريل
مناقش / دينا صلاح الدين إبراهيم معوض
الموضوع
العدوانية عند الأطفال. العدوانية (علم نفس) التنمر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (205 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوك التنمر لدى التلاميذ العاديين تجاه أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من التلاميذ العاديين في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية (مدرسة عبد الحميد يحيى للتعليم الأساسي التابعة لإدارة كفر الزيات بمحافظة الغربية)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً بمتوسط عمر زمني (11.166)، وانحراف معياري (1.205)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) تلميذاً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج إرشادي انتقائي لخفض سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج الإرشاد الانتقائي في خفض سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الإرشاد الانتقائي المستخدم في الدراسة الحالية لخفض سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية.