Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكفاءة الأكاديمية والذاكرة السمعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
أسامة حسين كامل عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة حسين كامل عبد الجواد.
مشرف / منى حسن السيد بدوي.
مشرف / أماني سعيدة سيد إبراهيم.
مناقش / عبد النعيم عرفة محمود.
مناقش / عاصم عبد المجيد كامل.
الموضوع
علم النفس التربوى 19881107997
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

أثر برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكفاءة الأكاديمية والذاكرة السمعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم
مستخلص الرسالة: هدفت الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكفاءة الأكاديمية والذاكرة السمعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم، وقد اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من أطفال الصف الثالث الابتدائي قوامها (30) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم مقسمة إلى (15) تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية، (15) تلميذا يمثلون المجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث مقياس مهارات القراءة الجهرية(إعداد الباحث)،ومقياس الكفاءة الأكاديمية (إعداد منى حسن البدوي)،ومقياس الذاكرة السمعية (إعداد الباحث)، ومقياس المصفوفات المتتابعة (رافن)، واستمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص)، وبطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية لتشخيص صعوبات التعلم (تعريب عزة عبد العزيز 2007)، وبرنامج قائم على أسس ومبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ (إعداد الباحث).