الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب قائم على بعض مبادئ نظرية ”تريز” (TRIZ) للحل الإبداعي للمشكلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الكويت، وقد تم استخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي –بعدي) لملائمته ومناسبته لطبيعة موضوع الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، وقد بلغ قوام عينة الدراسة (30) معلم ومعلمة0 وتم تطبيق أدوات القياس قبليا المتمثلة في (الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية - وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية- ومقياس التفكير الإبداعي لمعلمي الحاسب الآلي)على مجموعة الدراسة، ثم تم تدريبهم على البرنامج التدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب القائمة على مبادئ نظرية (TRIZ)، ثم تم تطبيق نفس أدوات القياس بعديا0 وأسفرت نتائج الدراسةعن فاعلية البرنامج التدريبي للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية ”تريز” (TRIZ) للحل الإبداعي للمشكلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والتفكير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الكويت، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي- الجولات الافتراضية عبر الويب – مبادئ نظرية تريز- مهارات تصميم المقررات الإلكترونية – مهارات التفكير الإبداعي – معلمي الحاسب الآلي بدولة الكويت. |