Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تحسين التواصل
الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عمرو محمد فتحي عبد الحي،
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد فتحي عبد الحي،
مشرف / خالد عبد الرازق النجار.
مشرف / أيمن سالم عبد الله حسن.
مناقش / هبة محمود أبو النيل.
مناقش / خالد الرشيدي.
الموضوع
علم النفس التربوى 19881107997
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل في تحسين التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من استمرارية فاعليه مهام نظرية العقل بعد انتهاء مده البرنامج ، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، وبلغ متوسط العمر الزمني (5-8) سنوات، وفئة الاطفال عالي الاداء ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه-الصورة الخامسة(تقنين/محمود أبو النيل، 2011) ،ودرجة الإصابة باضطراب طيف التوحد(80-89) على مقياس جيليام لتشخيص التوحد عند الأطفالGillim (تعريب عادل عبدالله محمد، 2006)،ومقياس التواصل الاجتماعي لأطفال اضطراب طيف التوحد(إعداد/الباحث)،والبرنامج التدريبي(إعداد/الباحث). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية وذلك على مقياس التواصل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي.