الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي قائم على الذكاء الانفعالي لتحسين الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، الذين تتراوح أعمارهم بين(10-11)عامًا، واستخدم الباحث الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، واختبار المسح النيورولوجيالسريع لتشخيص ذوي صعوبات التعلم، واختبار الفهم القرائي، والبرنامج القائم على الذكاء الانفعالي لتحسين الفهم القرائى لذوي صعوبات التعلم، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الذكاء الانفعالي في تحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. |