الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج مقترح قائم على التعلم باللعب في علاج صعوبات التعلم في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. ووظفت الدراسة منهج البحث شبه التجريبي. وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (35) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت. ولجمع البيانات تم استخدام أداتين أولهما استبانة تحديد صعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي من وجهة نظر موجهي ومعلمي مادة الحاسب الآلي في دولة الكويت وبروتوكولات التفكير بصوت عال لقياس صعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي. وأعدت الباحثة برنامج مقترح قائم على التعلم باللعب يركز على علاج صعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي التي تم تحديدها. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة في التطبيق البعدي لبروتوكولات التفكير بصوت عال بين متوسطي درجات التلاميذ المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الدرجة الإجمالية وفي الأبعاد الفرعية ((صعوبات تعلم تحديد المشكلة المعلوماتية - صعوبات تعلم البحث عن المعلومات عبر الإنترنت- صعوبات تعلم فحص المعلومات خلال البحث في الإنترنت- صعوبات تعلم معالجة المعلومات خلال البحث في الإنترنت- صعوبات تعلم تنظيم وعرض المعلومات المستمدة من البحث في الإنترنت), وكذلك وجود حجم أثر كبير للبرنامج المقترح القائم على التعلم باللعب في علاج صعوبات التعلم لدى التلاميذ في الدرجة الإجمالية وفي الأبعاد الفرعية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتوظيف قائمة صعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي التي تم اشتقاقها في الدراسة الحالية كأساس للتقييم الدوري لصعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي لدى التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي والعمل على علاجها. واقترحت الباحثة إعادة تطبيق الدراسة الحالية للكشف عن صعوبات تعلم مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ وطلبة مراحل دراسية أخرى في دولة الكويت كالمرحلة المتوسطة والثانوية وكذلك في مرحلة التعليم العالي. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – الحاسب الآلي- التعلم باللعب. |