الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب لتحسين بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال لديهم متلازمة داون، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية (ن=5)، ومجموعة ضابطة (ن=5)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس المهارات الحياتية، البرنامج القائم على أنشطة اللعب، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في المهارات الحياتية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية في القياسين البعدي والتتبعي. |