الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى كلٍ منالتسامح وتقدير الذات والسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية، والكشفعن العلاقة الارتباطية بين التسامح وكل من تقدير الذات والسعادةلدى طلاب المرحلة الثانوية، والتنبؤ بالتسامح في ضوء كل من تقدير الذات والسعادةلديهم، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانويةممن تتراوح أعمارهم ما بين (15 - 18) سنة بمتوسط عمري قدره (16,81) عام، وانحراف معياري قدره (0,72) شهور، وتم استخدام مقياس تقدير الذات (إعداد روزنبرج، 1989) ومقياس السعادة (إعداد مجدي الدسوقي، 2013) ومقياس التسامح (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التسامح والسعادة جاء متوسطًا عند طلاب المرحلة الثانوية بينما جاء مستوى تقدير الذات لديهم مرتفعًا، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التسامح (الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (0,05) تُعزى إلى متغير النوع (ذكور/إناث) لصالح الاناث من طالبات المرحلة الثانوية،ولا توجد فروق تُعزى إلى متغير الصف الدراسي (الأول/الثاني/الثالث)، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التسامح (الأبعاد، والدرجة الكلية)، وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التسامح (الأبعاد، والدرجة الكلية)، والسعادة (الأبعاد، والدرجة الكلية) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأمكن التنبؤ بالتسامح من خلال تقدير الذات والسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأوصت الدراسة بالاهتمام بدراسة العوامل النفسية التي من شأنها تحسين التسامح وتقدير الذات والسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: التسامح – تقدير الذات – السعادة – طلاب المرحلة الثانوية. |