Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم المنصات التعليمية في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة وأثرها على تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
علي، رانيا طه فرج عيد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا طه فرج عيد علي
مشرف / هانــي شفيــق رمــزي
مشرف / بشرى عبد الباقي أبو زيد
مشرف / سليمان جمعة عوض
مناقش / هدى عبدالعزيز محمد
الموضوع
المنصات التعليمية. المهارات البصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

يشهد المجتمع العالمي ثورة تكنولوجية ومعلوماتية متسارعة تعد سمة مميزة للعصر الحالي، وهو ما انعكس على الجانب التربوي والتعليمي من خلال توظيف أدوات وتقديم خدمات تتوافق مع هذا التطور ونتيجة ذلك حرص المتخصصون في العلوم التربوية علي اختيار أفضل الطرق والممارسات الحديثة لتكنولوجيا التعليم لكي تلبى الحاجات التعليمية بشتي الطرق المتاحة وجعلها تحاكى الواقع التعليمي من خلال استحداث وتطوير أساليب التعليم.
وأدي ذلك إلي ظهور العديد من مؤسسات التعليم التي تعتمد علي المنصات التعليمية في عملية تدريس مقرراتها، لما لها من أثر فعال في تلك المنظومة، ويتم اكتساب العديد من المهارات والاتجاهات والمعارف في جو تسوده الإثارة والتحفير، ولتوفير واقع تعليمي سهل التعامل من قبل المستخدمين، ومتاح عبر المواقع العنكبوتية، ومحاكي للتطورات الحديثة.
الأمر الذى دعا الباحثة إلي استثمار تكنولوجيا التعليم بشكل عام والمنصات التعليمية بشكل خاص لخدمة طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية عن طريق إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة للثقافة البصرية الرقمية عن طريق الأستعانة بتلك المنصات.
مشكلة البحث:
حاولت الباحثة من خلال هذه الدراسة الأستفادة من المنصات التعليمية القائمة علي نظرية الابتكارات الكاسحة لحل مشكلة القصور في مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
ولحل هذه المشكلة قامت الباحثة بالإجابة علي السؤال الرئيسى التالي:
ما دور المنصات التعليمية في تنمية الثقافة البصرية الرقمية وعلاقته بنظرية الابتكارات الكاسحة؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الأتية: -
1.ما مهارات الثقافة البصرية الرقمية الواجب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2.ما معايير تقييم المنصات التعليمية وفق نظرية الابتكارات الكاسحة؟
3.ما أنسب المنصات التعليمية التي يمكن من خلالها تنمية عناصر الثقافة البصرية الرقمية في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة؟
4.ما أثر استخدام المنصات التعليمية على تنمية مهارات الثقافة البصرية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
•علاج ضعف القصور في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب تكنولوجيا التعليم في جوانب الثقافة البصرية الرقمية.
•توظيف نظرية الابتكارات الكاسحة في التعليم.
•تقييم المنصات التعليمية في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة وأثرها على تنمية الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
•قياس أثر استخدام المنصات التعليمة (منصة جامعة بنها/ EDMODO) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
•قياس أثر استخدام المنصات التعليمة (منصة جامعة بنها/ EDMODO) على تنمية الجانب الأدائي لمهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
•الاستفادة من استخدام المنصات التعليمية في تنمية الثقافة البصرية الرقمية.
•نشر ثقافة استخدام المنصات في العملية التعليمية.
•تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
•إلقاء الضوء على نظرية الابتكارات الكاسحة وتوظيفها تربويا.
محددات البحث:
اقتصر البحث الحالي علي:
أولا: الحد البشري:
-عينة قوامها (130) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الجامعي2021م-2022 م
ثانيا: الحد الموضوعي:
-المنصات التعليمية (منصة جامعة بنها- منصة Edmodo).
-مهارات الثقافة البصرية الرقمية.
ثالثاً: الحد الزمني:
-الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2021-2022).
رابعاً: الحد المكاني:
-قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها.
أدوات البحث:
-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالثقافة البصرية الرقمية: (من اعداد الباحثة).
-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بالثقافة البصرية الرقمية (من إعداد الباحثة).
- استبيانه حول تقييم المنصات التعليمية (من إعداد الباحثة).
منهج البحث:
علي ضوء طبيعة هذا البحث اتبعت الباحثة:
•المنهج الوصفي: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي وإعداد الإطار النظري الخاص بمحاور البحث وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
•المنهج شبة التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، ويستخدمه البحث الحالي” لقياس فعالية استخدام المنصات التعليمية في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة في تنمية الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم”.
متغيرات البحث:
اولاً المتغير المستقل:
-المنصات التعليمية.
ثانياً المتغير التابع:
-الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية.
-الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية.
إجراءات البحث:
•الاطلاع على البحوث والأدبيات المرتبطة بمحاور البحث وهي: المنصات التعليمية، نظرية الابتكارات الكاسحة، مهارات الثقافة البصرية الرقمية.
•الاطلاع على الأدبيات المرتبطة بالتصميم التعليمي ودراسة وتحليل نماذج تصميم التعلم وتبني النموذج المناسب لطبيعة البحث الحالي.
•إعداد الإطار النظري الخاص بالبحث والاستفادة منه في باقي خطوات البحث.
•اختيار وتحليل محتوي الثقافة البصرية الرقمية وصياغة أهدافه السلوكية.
•إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية لمهارات الثقافة البصرية الرقمية وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس والتربية الفنية.
•إعداد قائمة بمهارات الثقافة البصرية الرقمية المراد تحقيقها وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس والتربية الفنية والتعديل وفق آرائهم.
•تحديد المحتوي العلمي الذي سيحقق الأهداف المحددة وعرضه على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس والتربية الفنية والتعديل وفق آرائهم.
•إعداد قائمة المعايير الخاصة بالمنصتين التعليميتين (جامعة بنها/ Edmodo) وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس والتربية الفنية والتعديل وفق آرائهم.
•إعداد أدوات القياس المتمثلة في (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، استبيان تقييم المنصات التعليمية) وعرضها على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس والتربية الفنية لحساب صدق الأدوات وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آراء المحكمين.
•رفع المحتوي على المنصة التعليمية (جامعة بنها) والمنصة التعليمية (Edmodo) وعرضة على مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس والتربية الفنية والتعديل وفق آرائهم.
•إجراء التجربة الاستطلاعية للتعرف على الصعوبات التي قد تواجه الباحثة في أثناء التجريب، والتأكد من ثبات الأدوات، بالإضافة إلى تحديد زمن الاختبار.
•اختيار عينة البحث لإجراء التجربة الأساسية.
•تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً على عينة الدراسة.
•إجراء التجربة الأساسية للبحث على عينة وفق التصميم التجريبي.
•تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على عينة الدراسة.
•إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج.
•عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
•صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05) في درجات الاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية لطلاب المجموعتين.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.0001) في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية لصالح الطلاب الذين استخدموا منصة جامعة بنها.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05) بين نسبة الكسب في التحصيل المعرفي لمهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب المجموعتين التجريبيتين.
4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.0001) بين نسبة الكسب في الجانب الأدائي لمهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب المجموعتين التجريبيتين
5.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.05) في تقييم الطلاب لمدي الاستفادة من المنصات التعليمية وذلك لصالح منصة جامعة بنها.
6.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.0001) بين درجات الطلاب في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية التطبيق القبلي والبعدي في كلا من المنصتين لصالح القياس البعدي.
7.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (≤ 0.0001) في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الثقافة البصرية الرقمية في التطبيق القبلي والبعدي في كلا من المنصتين لصالح التطبيق البعدي.
توصيات البحث:
علي ضوء ما أسفرت عنه النتائج التي سبق عرضها يمكن تقديم التوصيات التالية:
1.ضرورة العمل على المنصات التعليمية والمبتكرة في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة على مستوي التعليم الجامعي بما يتماشى مع كل تخصص والاستفادة منها في تنمية المهارات والمعارف لدي المتعلمين.
2.ضرورة تحويل المقررات الدراسية بشكلها التقليدي إلى مقررات تقدم من خلال تلك المنصات التعليمية في ضوء نظرية الابتكارات الكاسحة نظراً لسهولة التعامل مع تلك المنصات.
3.العمل على الاهتمام بالثقافة البصرية الرقمية من خلال زيادة البرامج التي تعتمد على التعلم من خلال الكمبيوتر.
4.مسايرة التطوير المستمر في المنصات التعليمية بما يعود علي العملية التعليمية بالنفع والتطور وفق نظرية الابتكارات الكاسحة.
5.ضرورة توجيه المتعلمين على التعلم المرئي.
6.ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في التعليم وخاصة المنصات التعليمية لما لها من أثر إيجابي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لدي المتعلمين.
رابعاً: البحوث المقترحة:
1.إجراء بحث مع منصات أخري من المنصات التعليمية التفاعلية.
2.إجراء دراسات مماثلة بالنسبة لعينات من المراحل التعليمية المختلفة وربطها بأساليب تعلم مختلفة والتي قد يكون لها تأثير على نتائج البحث، فمن المحتمل اختلاف نتائج هذه البحوث عن البحث الحالي نظراً للاختلاف في العمر والخبرة.
3.دراسة أثر استخدام المنصات التعليمية على تعزيز التعلم المدمج.
4.أثر استخدام التعلم التكيفي الذكي عبر المنصات التعليمية.
5.أثر استخدام الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد عبر المنصات التعليمية.
6.دراسة أثر الابتكارات الكاسحة على المستحدثات التكنولوجية الأخرى وعلاقتها بالنواتج التعليمية.
7.دراسة أثر التفاعل بين الابتكار الكاسح والأساليب التعليمية وعلاقته بتنمية المهارات العلمية المرتبطة بالثقافة البصرية.
8.دراسة العلاقة بين نمط التفاعل في المنصات التعليمية والأساليب المعرفية وأثره على تنمية مهارات الثقافة البصرية.
9.دراسة أثر اختلاف أنماط عرض المحتوي بالمنصات التعليمية على تنمية المهارات الأدائية والمعرفية لدي طلاب الجامعة.