Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام حزمة تدخليه لتنمية مهارات اللغة في ضوء بعض الإستراتيجيات الفعالة للأطفال زارعي القوقعة /
المؤلف
أحمد، نجوى ابراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى ابراهيم أحمد أحمد
مشرف / أحمد محمد السيد خاطر
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
مناقش / نهلة حسن أحمد جاد
الموضوع
المهارات اللغوية. زارعى القوقعى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

تعتبر زراعة القوقعة تقنية فعالة في إنعاش القدرة السمعية للمصابين بصمم عميق وشديد، كما تساعد على اكتساب اللغة. ويستخدم أولياء الأمور والمختصون أثناء التواصل مع الأطفال حاملي زراعة القوقعة أساليب مختلفة للتواصل، تجعل من نتائج الأطفال تتباين في نموهم اللغوي، كما أشاروا إلى أهمية التدخل المبكر في تنمية اللغة والتواصل لدى الأطفال زراعى القوقعة. ويحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية فك تشفير الأصوات وتفسيرها عن طريق الإدخال اللغوي الأبوي وخدمات تدخل المتابعة مع أخصائي أمراض النطق واللغة وأخصائي السمع. بشكل عام، فالأطفال الذين لديهم زراعة القوقعة يحققون مكاسب كبيرة في إدراك الكلام والتعرف على الكلام ومهارات اللغة الشفوية بعد زراعة القوقعة. ثانيا: مشكلة الدراسة إن زراعة القوقعة تعد من أهم الإنجازات العلمية فى مجال الإعاقة السمعية، حيث يستفيد الطفل من زراعة القوقعة بغض النظر عن عمرة ، لكن بالنسبة للأطفال الذين يتلقون زراعة القوقعة فى سن مبكرا يكون النجاح مرجحا بشكل أكبر، من الذين يتلقون الزراعة فى عمر أكبر. لكن على الرغم من الفوائد التي يتمتع بها مستخدمى زراعة القوقعة والتي أظهرت ثباتا نسبيا، ومع اختلاف نوع الجهاز المستخدم عادة فإن الأطفال ذوى الفقد السمعى الذين يستخدمون زراعة القوقعة يعانون من صعوبات في التقبل الاجتماعى، وتقدير الذات، وصعوبات في المهارات الأكاديمية. وعلى الرغم من أن كل برنامج من برامج التدخل المختلفة هذه له آثاره الإيجابية على المجموعات المستهدفة المختلفة، على حد علمنا، حتى الآن لم تقترح أي دراسة على وجه التحديد حزمة تعليمية تدخلية لتسهيل اكتساب اللغة، وخاصة فيما يتعلق بتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال المصابين بضعف السمع الذين خضعوا لزرع قوقعة الأذن .فيما يتعلق بالفترة الذهبية المحدودة المتبقية لاكتساب اللغة في معظم الأطفال الذين يزرعون القوقعة، وكذلك نقص بروتوكولات التدخل اللغوي لهذه المجموعة من الأطفال، والتأثير المحدود لغرس القوقعة على اكتساب اللغة دون إجراء التدخل اللغوي، واستناداً إلى أهمية تطور المهارات لدى الأطفال وارتباطها الملحوظ بتطور اللغة عمومًا وهذا ما دفع الباحثة إلى تناول هذا الموضوع •وتتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالى: ما فاعلية استخدام حزمة تدخلية في تنمية المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة في ضوء بعض الأستراتيجيات الفعالة. ثالثا: هدفا الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى: -تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال زارعى القوقعة عن طريق حزمة تدخلية في ضوء بعض الإستراتيجيات الفعالة.-الكشف عن مدى استمرارية فعالية الحزمة التدخلية لتنمية المهارات اللغوية في ضوء بعض الإستراتيجيات الفعالة للأطفال زارعى القوقعة بعد توقفه. رابعا: أهمية الدراسة تكمن أهمية الدراسة الحالية في زيادة الاهتمام بزراعة القوقعة والنتائج المبشرة منها وزيادة أعداد الأطفال الصم وضعاف السمع زارعى القوقعة في الآونة الأخيرة ويمكن تلخيص تلك الأهمية على النحو التالى :الأهمية النظرية -تزويد المكتبة العربية بإطار نظرى عن زارعى القوقعة واكتسابهم لمهارات اللغة. -التعمق في فهم كيفية تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال زارعى القوقعة. -التعرف على الإستراتيجيات الفعالة المستخدمة مع الأطفال زارعى القوقعة.- تقدم الدراسة دليلا عمليا لأخصائى التخاطب، والمعلمين، وأولياء الأمور من خلال تقديم حزمة تدخلية لتنمية بعض المهارات اللغوية في ضوء بعض الأستراتيجيات الفعالة للأطفال زارعى القوقعة الأهمية التطبيقية -تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال زارعى القوقعة في ضوء بعض الإستراتيجيات الفعالة باستخدام حزمة تعليمية تدخلية. -محاولة الإفادة من أدوات الدراسة فى معرفة المهارات اللغوية التى يحتاجها الأطفال زارعى القوقعة والتى تساعدهم فى التواصل اللفظى.-تزويد المكتبة العربية بحزمة تعليمية تدخلية في ضوء بعض الإستراتيجيات الفعالة للأطفال زارعى القوقعة لتنمية المهارات اللغوية.خامسا: منهج الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو التصميم المجموعة الواحدة. سادسا: عينة الدراسة تكونت عينة الدراسة من(30) طفلا ممن يعانون من ضعف سمع شديد وقاموا بزراعة القوقعة الإلكترونية، وتم اختيار (7) أطفال فقط من أصل العينة الكلية لتمثل العينة النهائية وهم من مركز الملاك البرئ بمدينتى طوخ وبلتان بمحافظة القليوبية سابعا: أدوات الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق أهداف الدراسة وهى على النحو التالى: - استمارة بيانات أولية (اعداد الباحثة)- مقياس المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة ( اعداد الباحثة )- بطااقة ملاحظة لتنمية المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة (اعداد الباحثة ) - حزمة تدخلية لتنمية المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة( اعداد الباحثة )ثامنا: نتائج الدراسة- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ≤ 0.05 بين التطبيق القبلى والبعدى لمقياس المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة لصالح التطبيق البعدى - يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ≤ 0.05 بين التطبيق القبلى والبعدى على بطاقة ملاحظة المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة لصالح التطبيق البعدى.- لا يوجد فرق دال احصائيا بين التطبيق البعدى والتتبعى على مقياس المهارات اللغوية