Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير الجنة والنار في القرآن الكريم :
المؤلف
عبدالله، زينب على محمود.
هيئة الاعداد
باحث / زينب على محمود عبدالله
مشرف / صفوت عبد الله الخطيب
مناقش / علاء على إسماعيل الحمزاوى
مناقش / بهاء محمد محمد عثمان
الموضوع
الجنة فى القرآن. النار.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
204 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
23/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

عنوان هذا البحث: (تصوير الجنة والنار في القرآن الكريم - دراسة بلاغية في ضوء توحد المضمون وتنوع التعبير).
تناولت فيه الباحثة دراسة مواضع تصوير الجنة والنار تحت عين توحد المضمون وتنوع التعبير من خلال كتاب الله تعالى القرآن الكريم، لذلك اقتضى طبيعة البحث أن يأتي في مقدمة و بابين وخاتمة يعقبهما ثبت بالمصادر والمراجع وفهرس الموضوعات:
أما المقدمة: ففيها أهمية موضوع الدراسة،ودوافع بحثه وأهداف الدراسة ومنهجها وخطتها.
- ثمّ الباب الأوّل وجاء بعنوان (تصوير الجنّة في القرآن الكريم)، تحدثت فيه الباحثة عن ثلاث فصول أولهم (الأنساق البلاغيّة في تصوير أهل الجنة في القرآن الكريم)، كما تنوع التعبير عن الخلود في الجنة وتأكيد وعد الله بالكثير من الأنساق في أحسن صور وأروع بيان، وفيه تتناول الباحثة مبحثين هما( أنساق الوصف العام للجنة، وأنساق وصف مجمل نعيم أهل الجنة)، وثاني الفصول جاء تحت عنوان( الأنساق البلاغية في وصف أهل الجنة واستحقاقهم) جاءعلى مبحثين( الانساق البلاغية لتصوير عمل أهل الجنة، أنساق تصوير استحقاق المؤمنين للجنة)، أما عن الفصل الثالث جاء تحت عنوان( الانساق القرآنية في تصوير متاع الجنة) تحدثت فيه الباحثة عن خمسة مباحث كلآتي( تصوير نعيم طعام أهل الجنة وشرابهم، تصوير نعيم طعام أهل الجنة وشرابهم، تصوير نعيم طعام الجنة، تصوير نعيم شراب الجنة، تصوير نعمة طواف الولدان المخلدين على أهل الجنة، تصوير تنعم أهل الجنة بالنساء (الحور العين).
- ثمّ الباب الأوّل وجاء بعنوان (تصوير الجنّة في القرآن الكريم)، تحدثت فيه الباحثة عن ثلاث فصول أولهم (الأنساق البلاغيّة في تصوير أهل الجنة في القرآن الكريم)، كما تنوع التعبير عن الخلود في الجنة وتأكيد وعد الله بالكثير من الأنساق في أحسن صور وأروع بيان، وفيه تتناول الباحثة مبحثين هما( أنساق الوصف العام للجنة، وأنساق وصف مجمل نعيم أهل الجنة)، وثاني الفصول جاء تحت عنوان( الأنساق البلاغية في وصف أهل الجنة واستحقاقهم) جاءعلى مبحثين( الانساق البلاغية لتصوير عمل أهل الجنة، أنساق تصوير استحقاق المؤمنين للجنة)، أما عن الفصل الثالث جاء تحت عنوان( الانساق القرآنية في تصوير متاع الجنة) تحدثت فيه الباحثة عن خمسة مباحث كلآتي( تصوير نعيم طعام أهل الجنة وشرابهم، تصوير نعيم طعام أهل الجنة وشرابهم، تصوير نعيم طعام الجنة، تصوير نعيم شراب الجنة، تصوير نعمة طواف الولدان المخلدين على أهل الجنة، تصوير تنعم أهل الجنة بالنساء (الحور العين).
- جاء الباب الثاني بعنوان(تصوير النار في القرآن الكريم) وفيه تناولت الباحثة ثلاثة فصول أولهم بعنوان (تصوير النار في القرآن الكريم) وتناول هذا الفصل مبحثين(تنوع التعبير عن عذاب النار وأوصافها ،تنوع التعبير عن الوعيد للكافرين بالعذاب في النار)
أمّا الفصل الثاني جاء بعنوان(الأنساق البلاغية في وصف أهل النار واستحقاقهم لها ) وفيه ثلاث مباحث(الأنساق البلاغية لتصوير عمل أهل النار، الأنساق البلاغية لتصويردخول الكافرين النار، أنساق تصوير استحقاق الكافرين النار)
- وافصل الثالث جاء تحت عنوان( الأنساق القرآنية في تصوير متاع التار وجاء فيه أربعة مباحث(تصوير طعام أهل النار، تصوير شراب أهل النار، ملبس أهل النار، تصوير سلاسل النار وأغلالها.
وأخيرا الخاتمة : وتضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة إن دراسة آيات تصوير الجنة والنار فى ضوء وحدة المضمون وتنوع التعبير قد أبرزت الكثير من المعاني، فبرزت آثار استخدام التراكيب وانتقاء المفردات والأساليب على المعني وراء الأنساق المتنوعة، ومن الملاحظ على آيات الجنة والنار كثرة الصور البيانية؛ ولعل السر وراء ذلك في الحقائق التي تتناولها الآيات الكريمة، فالوصول إلى المعنى المراد هو مطلوب الآيات، فجاء ذلك من خلال تصوير المشاهد الغيبية بما يجعلها محسوسة لمعايشة الموقف للترغيب فى الجنة والترهيب من النار.