Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور العراقي نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي /
المؤلف
فلاح حسن علكه،
هيئة الاعداد
باحث / فلاح حسن علكه،
مشرف / شريف درويش اللبان.
مناقش / عبد الهادي محمد الجيار،
مناقش / سماح عبد الرزاق الشهاوي.
الموضوع
الصحافة - البلاد العربية 107085
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
258 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/4/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة معرفة درجة الثقة ومصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي لدى الجمهور العراقي مجتمع البحث والدراسة، ومدى اعتماد الجمهور العراقي على تلك الصفحات في الحصول على المعلومات، وقياس مدى استخدام الجمهور العراقي المضامين السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، إلى تستهدف رصد اتجاهات الجمهور العراقي نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي. واعتمدت على منهج المسحي بشقيه الكمي والكيفي. بالإستعانة بأداتي الاستبيان بالمقابلة وأسلوب المقابلات المتعمقة لجمع البيانات والمعلومات.
وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية من الجمهور العراقي بواقع (450) مفردة في ثلاثة محافظات هي: بغداد، وكركوك والناصرية: فضلاً عن إجراء (15) مقابلة من النشطاء السياسيين العراقيين الفاعلين ومن مختلف الإطياف السياسية. وخلصت نتائج الدراسة استخدام عينة الدراسة مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة (88,9%)، ومعدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي فجاءت دائماً وبشكل مستمر أولاً بنسبة (76,5%)، وجاء موقع الفيس بوك في صدارة المواقع التي يفضلها المبحوثون بنسبة (69%) وتلتها إنستغرام بنسبة (38,5%) واليوتيوب بنسبة (35,3%)، وجاءت النتائج أيضاً اعتماد عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي مصدرًا للمعلومات بدرجة كبيرة بنسبة (52,2%)، واهتمام المبحوثين بالمضامين السياسية جاءت أهتم كثيرًا أولاً بنسبة (61,8%) وتلتها لايهتمون مطلقًا بنسبة (19%).
وخلصت النتائج أيضًا إلى أن حرص عينة الدراسة على متابعة الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة ( 64.%) وتلتها صفحات الثقافية بنسبة (55.5%) والصفحات السياسيين بنسبة (52.3%)، وتشير نتائج الدراسة عدم اعتماد المبحوثون على صفحات النشطاء السياسيين في الحصول على المعلومات بدرجة ضعيفة وبنسبة (40%) في حين بلغت نسبة من يعتمدون عليها بدرجة متوسطة (28,5%)، وجاءت صفحة الناشط إبراهيم الصميدعي أكثر صفحات النشطاء متابعة من قبل المبحوثون بنسبة (12.1) تلتها صفحة الناشط غيث التميمي بنسبة (10,3%) وصفحة الناشط وائل عبد اللطيف بنسبة (9,5%).
وتوصلت النتائج أيضاً إلى إن اتجاهات المبحوثون نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي تأتي في المقدمة تستخدم لأغراص سلبية سياسية وانتخابية بنسبة (70,6%)، ثم جاءت المحتوى المقدم هدفه كسب المزيد من المصالح والنفوذ بوزن نسبي (68,8%) والمقياس العام حول اتجاهات الجمهور نحو مصداقية كانت سلبية بنسبة (67,5%) وتلتها محايدة بنسبة (23,3%). وجاءت صفحة الناشط السياسي أحمد الأبيض أكثر صفحة تمتع بالمصداقية بنسبة (10,8%) وتلتها صفحة الناشط إبراهيم الصميدعي بنسبة (9,9%) وصفحة الناشط وائل عبد اللطيف بنسبة (9,9%).