Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الجمهور المصري للمواقع الاخبارية وعلاقته بأدراكهم للمخاطر الناجمة عن فيروس كورونا بالتطبيق علي نظرية تأثير الشخص الثالث /
المؤلف
سليمان، شيماء جوده سالم صوابي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جوده سالم صوابي سليمان
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز سليم
مشرف / صـالـح الـسيـد عراقــي إبراهــيــم
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز سليم
الموضوع
علوم الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الاجتماعية والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدفت الدراسة الي رصد وتحليل وتفسير مواقع الصحف الالكترونية لجائحة فيروس كورونا (كوفيد -19 ) واهم الموضاعات من حيث الشكل والمضمون ( ماذا قيل ؟ ) و (كيف قيل ؟ ) واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاعلامي والذي يعتبر احد المناهج الاساسية في البحوث الوصفية التي تهدف الي رسم صورة واضحة عن الظاهرة المدروسة وتم استخدام استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع اليبانات كما استخدمت الدراسة ايضا استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة الميدانية ؛ حيث يتمثل مجتمع الدراسة التحليلة في كل مايخص جائحة كورونا في المواقع الالكترونية المصرية ( اليوم السابع – المصري اليوم – الاهرام ) وتم تطبيق الاستبيان علي عينة عشوائية من الجمهور المصري قوامها ( 453) مفردة من محافظات مصر المختلفة.
وتوصلت نتائج الدراسة التحليلة الي عدة نتائج من اهمها :.
- الموضوعات الخاصة بتطورات الجائحة باعتبارها وباء عالمي جاءت بنسبة كبيرة في موقع اليوم السابع في الموضوعات المنشورة بالمواقع الاخبارية عن وباء كورنا .
- اعتمدت الصحف في معالجتها لجائحة كورونا علي الخبر الصحفي بشكل كبير عن غيره من الفنون التحريرية الاخرى التي تعتمد علي المعالجة الصحفية في التقصي والتحليل والتفسير .
- اعتمدت الصحف عينة الدراسة علي وكالات الانباء العالمية في مصادر المعلومات في المواقع الاخبارية عن وباء كورونا اكثر من اعتمادها علي المصادر العربية والدولية والمحلية منها .
- اوضحت نتائج الدراسة ايضا عدم اشتراك الجمهور في عملية انتاج المواد الصحفية الخاصة بقضايا جائحة كورونا .
وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية الي اتفاق غالبية افراد العينة ان موقع اليوم السابع من اهم المواقع الاخبارية المفضلة لدي الجمهور وذلك لاسباب عديدة منها : السبق الاعلامي والفورية في نقل الاحداث ؛ وايضا انفراده ببعض الحقائق والمعلومات التي لا تعرض في المواقع الاخري ؛ لذلك احتل هذا الترتيب الامر الذي يجعل منه مصدرا مهما للجمهور؛ كما كشفت النتائج ايضا ان 45.7 % من افراد العينة وجدوا ان الخير الصحفي من اول الاشكال الصحفية التي تجذبهم عند التصفح في المواقع الالكترونية ويرجع ذلك الي ان يعتبر الخبر الصحفي من اهم الاشكال الصحفية في الصحف بصفة عامة والمواقع الالكترونية بصفة خاصة ؛ ثم يلي ذلك 39.7 % من افراد العينة وجدوا ان الوسائط المتعدده من الاشكال الصحفية الهامة التي تجذب اليها المبحوثين عندد التصفح في المواقع الالكترونية ؛ وان 39.1 % من افراد العينة وجدوا ان الصور هي عنصر مهم جدا في المواقع الالكترونية من حيث جذب المبحوثين اليها فالصور في الموقع الالكتروني هي وسيلة جذب شديدة وتزيد من قيمة الخبر الصحفي.
وتوصى الدراسة باستخدام اساليب ذات طابع تفسيري وتحليلي واستقصائي وحواري قادرعلي تقديم رؤية متكاملة ومتوازنة عن تطورات الجائحة وتداعياتها .