Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام الكمبيوتر في تنمية الوعى الفونولوجي وأثره على المهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
ايمان طه صالح عبد الفتاح،
هيئة الاعداد
باحث / ايمان طه صالح عبد الفتاح
مشرف / محمد رفعت حسنين عبدالحليم
مشرف / سعيد عبد الرحمن محمد
مناقش / رمضان محمد رمضان
مناقش / زينب على محمد
الموضوع
القراءة-اضطرابات
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
179 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

استهدفت الدراسة تنمية الوعى الفونولوجي من خلال برنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر وأثر ذلك على المهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة, وكذلك التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة، وشارك في الدراسة (16) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة, بمدرسة الشهيد محمد السيد رمضان تعليم أساسي التابعة لإدارة كفر الزيات التعليمية محافظة الغربية؛ وبلغت أعمارهم ما بين (8.5-٩) سنوات. وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة قوام كل منهما (8) تلاميذ. واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، واختبار الفرز العصبي، واختبار مهارات الوعي الفونولوجي، واختبار المهارات اللغوية, وبرنامج تدريبي باستخدام الكمبيوتر لتنمية الوعي الفونولوجي, واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الوعي الفونولوجي والمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية, وعدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تنمية الوعي الفونولوجي وتحسن المهارات اللغوية.