Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم الفنية ودورها في تطور شكل المشغولة الخشبية المعاصرة /
المؤلف
احمد،إسلام محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / سلام محمد السيد أحمد
مشرف / جمعة حسين عبد الجواد
مناقش / حامد عباس محمود
مناقش / بيسة عبد الله حامد
الموضوع
المشغولة الخشبية
عدد الصفحات
236ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

في محاولة الباحث تحديد دور الإتجاهات الفنية الحديثة في تطور شكل المشغولة الخشبية المعاصرة ودراسة التغيرات التي طرأت علي المفاهيم التشكيلية للمشغولة الخشبية عبر العصور المختلفة بدايتاً من الفنان المصريالقديم مروراً بالفن القبطي والاسلامي وصولاً لتاثير الحركات الفنية المعاصرة وهل كان لهذهالتغير دور في إعطاء بنية فكرية وشكلية من الممكـن أْنُ يكون لها التأثير الواضحفي شكل المشغولة الخشبية المعاصرة
ولتحقيق فروض البحث وأهدافه فقد اتبع الباحث الخطوات التالية :
الفصل الأول : الهيكل الدراسى للبحث
وفيه قام الباحث بتوضيح خلفية البحث وتحديد مشكلته ، والهدف منه ، والفروض التى تحقق هذا الهدف ، ثم أشار الباحث إلى أهمية البحث وحدوده ، ثم منهج البحث وخطواته ثم الدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: المفاهيم الفنية للمشغولات الخشبية في التراث المصري القديم
تناول هذا الفصل المفاهيم الفنية في الفنون المصرية القديمة بالتحليل من خلال الفلسفة الخاصة التى اعتنقها الفنان المصرى القديم ، ومفهوم التحرر في الفن المصري القديم وطبيعة الالتزام عند الفنان المصري القديم ودراسة-هل تغيرت المفاهيم التشكيلية للمشغولة الخشبية عبر العصور المختلفة بدايتاً من الفن المصري القديم مروراً بالفن القبطي والاسلامي وصولاً لتاثير الحركات الفنية المعاصرة وهل كان لهذا التغير دور في إعطاء بنية فكرية وشكلية من الممكـن أْنُ يكون لها التأثير الواضح في شكل المشغولة الخشبية المعاصرة
الفصل الثالث : المفاهيم التشكيلية المعاصرة ودورها في تطور شكل المشغولة الخشبية
تناول هذا الفصل أهم المفاهيم الفنية المعاصرة ودورها في تطور شكل المشغولة الخشبية حيث قسم الباحث هذا الفصل إلي مجموعة من المحاور ، تناول في المحور الأول مفهوم المعاصرة والفن التشكيلي المعاصر ، وخصائصه موضحاً القيم الجمالية للعمل الفني المعاصر ، وفلسفة الفن المعاصر ، والعوامل التي اثرت علي تحول مفهوم الفن ، وتناول المحور الثاني المفاهيم التشكيلية المعاصرة وهي مفهوم التجريب وانواعه ومداخله، ومفهوم الخامة في الفن التشكيلي المعاصر موضحاً مفهوم القيم التشكيلية والتعبيرية لخامة العمل مع التركيزعلي المشغولة الخشبية مع إظهار العلاقة بين الخامة والوظيفة والتصميم ، ومفهوم التقنية في الفن التشكيلي المعاصر ، ومفهوم القيمة من خلال شرح القيم الجمالية والقيم الوظيفية ، ومفهوم السياق في العمل الفني المعاصر ، كما تناول الباحث مفهوم الرؤية في العمل الفني ومصادرها وانواعها ودور الرؤية في الإيصال الفني ، وختم الباحف بشرح للفن المصري المعاصر وتطور فن اشغال الخشب المعاصرفيمصروابرز السمات الشكلية للمشغولات الخشبية ، والاساليب الفنية المؤثرة في شكل المشغولة الخشبية من خلال طبيعة الصورة الرمزية ، وسمات الاسلوب الفني وتحولات الاشكال من الواقعية إلي التجريد، كما تناول العوامل المؤثرة في شكل المشغولة الخشبية في مصر من خلال تناول البناء الشكلي للمشغولة الخشبية من حيث التصميم ،المعالجات التشكيلية والتقنية ،الوظيفة ، الخيال ، وختم الباحث هذا الفصل بدراسة تحليلية لمجموعة من الأعمال الفنية لبعض فناني أشغال الخشب المعاصرين في مصر والتي تمثل اتجاهات ومدارس الفن الحديث التي كان لها الأثر الأكبر والملحوظ على الممارسات التشكيلية الفنية.
الفصل الرابع :التجربة العملية
قبل أن يبدأ الباحث التجربة العملية قام بإعداد النقاط التى تستند إليها أهداف التجربة فى البحث والتى كان من أهمها الافادة من المفاهيم الفنية في مختارات من المشغولات الخشبية في التراث المصري القديم الفن المصري القديم والفن القبطي والفن الاسلامي ، والافادة من المفاهيم الفنية لفناني اشغال الخشب المصريين المعاصرين ، بالاضافة إلي اتاحة الفرصة للتجريب والتعرف علي صياغات تشكيلية جديدة من خلال الاساليب التقنية واتاحة فرصة للتعبير وتحقيق افكار الاتجاهات الفنية المعاصرة علي شكل المشغولة الخشبية وكان ذلك من خلال التطبيقات الذاتية للباحث كما تناول الباحث في هذا الفصل التطبيقات الذاتية التي قام بتنفيذها بالشرح والتحليل، وانتهى البحث ببعض النتائج التي تم التوصل إليها من الدراسة النظرية والعملية ، وتوصيات البحث ثم ختم الباحث بالنتائج والتوصيات