Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج للألعاب المائية على الذكاء الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة
المؤلف
عبدالمحسن،يامنه زيدان على.
هيئة الاعداد
باحث / يامنه زيدان علي عبد المحسن
مشرف / آمال محمد يوسف
مشرف / نادية محمد طاهر شوشه
مشرف / دعاء فاروق محمد حسن
الموضوع
العاب. العاب الماء.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
93ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - العلوم التربوية والأجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تعتبر الطفرة الهائلة في التطور العلمي والتكنولوجي التي حدثت قبيل إنتهاء القرن العشرين ، وخلال مطلع القرن الواحد والعشرين ، قد أظهرت مدى التقدم العلمي والتكنولوجي وما صاحب ذلك من تغييرات أو تحديات ، والتي أدت إلى التميز في الأداء في بعض جوانب الحياة بصفة عامة وفي التربية البدنية والرياضية بصفة خاصة .
فالسباحة إحدى الرياضات التي يمكن تعلمها في أى سن وكلما كان ذلك في سن مبكر كان أفضل وأيسر مع سهولة التخلص من الأداء الخاطئ فالتعلم في سن متأخر وخاصة في مرحلة التعليم الجامعي غالبا ما يكون مصحوبا بالأخطاء التي يصعب التخلص منها حيث يعانى أصحابها من صعوبة في التحكم والتنفس , والتوافق الحركي للسباحة وعدم القدرة على الإسترخاء وزيادة عامل الخوف , مما يعوق ويعرقل التعلم السريع ، يراعى عند التخطيط لتعليم السباحة أن نوجه نشاط الفرد الفكري والحركي بشكل دقيق مع توضيح جميع أجزاء طريقة السباحة المستهدف تعليمها , على ان تنظم المعلمة وتراقب وتوجه باستمرار طريقة أداء الفرد لهذه السباحة بفاعلية مع ضمان مشاركه الفرد بإيجابية خلال العملية التعليمية .
ويذكر ” عبدالرازق جبار الرماحي وآخرون ” (2007م) أن السباحة هي احدى الرياضات المائية ومن أفضل الرياضات الأساسية الهامة والتي تعمل بها كافة العضلات بالجسم والتي تشكل جانب هام في حياة الأطفال والمبتدئات وتمنحهن التمتع بلياقة بدنية وحركية متميزة , ذلك لإختلاف المحددات لطرق وانواع السباحة , حيث أن إجادتها مؤداه تعلم ومستوى عالي لهذه الأنواع .
كما يشير كل من ”على زكى، وطارق ندا، وايمان ذكى ” (۲۰۰۱م) أن الدول المتقدمة تهتم إهتماما كبيرا بمحو أمية السباحة ، فتعلم السباحة ضرورة ملحة ، فهي تحقق جوانب هامة للفرد منها البدني والعضلي والاجتماعي ، ومن هنا يجب أن نضع المدارس والمؤسسات التربوية والنوادي ومراكز الشباب جميع إمكانياتها التعليم السباحة .
وتعد السباحة من الرياضات المفضلة لدى جميع الأجناس والأعمار المختلفة لما لها من مظاهر البهجة والنشاط بل وتعتبر في مقدمة المهارات الحركية عامة والرياضية خاصة في المجال التعليمي التي يفضل أن يتعلمها الطفل خلال المراحل العمرية الأولى.
وترى ”سوزان جروس” Susan J.Grosse,2007)) إن إستخدام الألعاب المائية كوسيلة تعليمية للأطفال، يساعد على زيادة كفاءة تعلم المهارات الأساسية في السباحة بطريقة غير مقصودة ، كما أنها وسيلة تعليمية جيدة وفعالة لتعليم الأطفال، فهي تحسن من قدراتهم الإدراكية والبدنية والمهارية والعقلية واللغوية .
وتستخدم الألعاب المائية في المرحلة الأولى للتعلم بهدف التعود على الماء وتعلم المهارات الأساسية وتستخدم أيضا بهدف الترويح من خلال الوحدة التعليمية لإزالة التعب والملل ومع زيادة الثقة أكتساب المهارات تظهر الرغبة في التعاون مع الأخرين ومنافستهم لكى تسير عملية التعلم بصورة أفضل وأسرع , ويجب على المعلمة أن تختار منها ما يناسب المرحلة السنيه للمتعلمين وهدف الوحدة التعليمية , فعن طريق الالعاب المائية يتم أكتساب المهارات والخبرات المتنوعة لتحويل إتجاه المتعلمين إلى اللعب لإتقان المهارة بدلا من التركيز على الماء مما يسهل عملية مصادقة الماء والتكيف مع الوسط المائي , وعلى المعلمة بعد ذلك التصحيح والتوجيه كى يتم إتقانها.
ويشير ”محمد الحمامى” (2004م) إلى أن الألعاب المائية من أهم الأنشطة التي تجلب السعادة والسرور للأطفال فهى تعمل على الحد من التوتر العصبي والنفسي ، وذلك من خلال التعبير عن الذات، وتفريغ الإنفعالات المكبوتة ، وتحقيق الإسترخاء وإشباع الميل للإستكشاف والمغامرة وإدراك النجاح ، مما يزيد القدرة على الإنجاز وإثبات الذات وتنمية الثقة بالنفس.
ويرى ”جابر عبدالحميد جابر” (2003) أن أداء الاطفال للمهارة الحركية فإنها تجمع إشارات كثيرة من مصادر مختلفة بصرية كانت أو سمعية أو حس حركية ثم يتخذ قراراته بخصوص هذه الاشارات ثم ينتقى الاستجابة التي تظهر أنها الأكثر ملائمة للموقف وإذا نجح الطفل في أن يحس ويدرك الأدلة اللفظية والحسية (سمعية أو بصرية أو غيرها) إدراكاً صحيحاً فإن ذلك يساعد الطفل على سرعة إتخاذ القرارات الخاصة بكيفية الإستجابة أو الإستجابة الفعلية، وهو ما يعتمد على الذكاء الحركي للطفل والذى يعتمد بدرجة أساسية على نمط أو أكثر من أنماط المستقبلات الحسية.
أشار ”هوارد جاردنر” Gardner,H,2010)) أن الذكاء الجسمي أو الحركي هو القدرة على إستخدام الجسم أو أجزاء منة كاليد والأصابع أو الأذرع في حل مشكلة أو صناعة شيء ما أو أداء عملية إنتاجيه والقيام ببعض الأعمال، والتعبير عن الأفكار والأحاسيس بواسطة الحركات. وأن المتعلمين الذين يتمتعون بهذا الذكاء يتفوقون في الأنشطة البدنية، وفي التنسيق المرئي- الحركي، وعندهم ميول كبيرة للحركة ولمس الأشياء ، القدرة على ممارسة الرياضة البدنية أو ممارسة فنون الرقص والتمثيل، يتمتع أصحاب هذا الذكاء بقدرات جسمية– حركية فائقة، ويعتمد هذا الذكاء على تفاعل تكوينات أو قدرات جسمية- حركية وعوامل بيئية ، يوجد هذا النوع من الذكاء في المخيخ والكتلة العصبية الأساسية، ويتطور هذا الذكاء ابتداء من الطفولة ويمكن أن يظهر في مراحل متقدمة عن ذلك حيث يتأثر بما يتاح في البيئة من فرص تدريب وممارسة وتعلم سواء على الأداء الرياضي أو الأداء الحركي. إن أصحاب هذا الذكاء يفضلون التعلم من خلال الممارسة العملية والتجريب والتحرك والتعبير الجسدي وإمكانية استخدام حواسه المختلفة .
وترى ” خوله احمد حسن ” (2006م) إن الأطفال الذين لديهم مستوى رفيع من الذكاء الحركي لديهم بعض المهارات مثل التوازن في حركات الجسم ، ولديهم القدرة على التعبير الوجداني من خلال حركة الجسم ، ولديهم القدرة في الإعتماد على الجسم في إنجاز المهام وتعلم الجديد من المعلومات، والقدرة على التنسيق بين أعضاء الحس والحركة في أداء المهارة الحركية والإستمتاع بالحركة الطبيعية، و يفضلون التعلم من خلال الممارسة العملية والتجريب والتحرك والتعبير الجسمي وإمكانية إستخدام حواسهم المختلفة .
مشكلة البحث أهميته:
ويتضح مما سبق أن مستوى الذكاء الحركي للطفل يتوقف على المستقبلات الحسية المرتبطة بنمط أداء الحركة للطفل، فالطفل يتفاعل مع البيئة بحواسه المختلفة التي تمثل له الخط الأول لإستقبال المعلومات، وفى البرامج الرياضية يتفاعل الطفل مع كل من أداة وزميل ومساحة ملعب وزمن ومسافة وأرتفاع وعوائق وغيرها من مشبعات الغرائز الحركية عند التلميذ، حيث تلعب القدرة على التركيز والإستخدام الصحيح للمستقبلات الحسية دوراً أساسياً في نجاح المهارات الحركية.
وعلى حد علم الباحثة ومن خلال قراءاتها وإطلاعها على العديد من الدراسات المرجعية مثل ” فاطمة عثمان ”(2021)(46)،”شريف حمدى ”(2020)(30)،” فاطمة فتحي” (2020) (47)،” محمد جاسم ”(2015) (59) ، وجد أن الألعاب المائية مدخل مهم وأساسي لتعليم السباحة و محاولة للتعرف على فاعلية إستخدام برنامج مقترح للألعاب المائية في تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة والذكاء الحركي كأسلوب جديد للتغلب على بعض المشكلات التي يواجها الأطفال أثناء التدريب ، مع توفير عنصر التشويق والإثارة ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال والعمل على إستفادة كل طفل من هذا البرنامج المقترح حسب قدراته وإمكانياته مما يؤدى إلى سرعة التعليم وإستثارة دافعيتهم أثناء التعليم وتنمية الذكاء الحركي لديهم.
أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث فيما يلى :
1- الأهمية العلمية :
•قد يضيف هذا البحث إضافة علمية جديدة في رياضة السباحة لتحسين مستوى أداء المهارات الاساسية.
• توفر كما نظريا وتطبيقيا يستخدم كأساس للعديد من الدراسات المستقبلية التي تتطرق إلى الألعاب المائية والذكاء الحركي .
•يساهم في توجيه الباحثين إلى إجراء دراسات علمية تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها الدراسة الحالية.
2- الأهمية التطبيقية :
قد يسهم هذا البحث بربط الدراسة الأكاديمية بالنظام التطبيقي من خلال:-
• يساعد في تنمية وتحسين الذكاء الحركي لدي الاطفال عينة البحث.
•تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في السباحة لدي الاطفال عينة البحث.
•قد يكون لنتائج البحث المردود العلمي الجيد في تخطيط وتطوير البرامج التعليمية الخاصة للمرحلة العمرية قيد البحث في السباحة .
هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستخدام برنامج مقترح للألعاب المائية على الذكاء الحركي و تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة ( التعود على الماء و إزالة عامل الخوف – التنفس وفتح العينين – الطفو على البطن – الطفو على الظهر – الطفو على البطن المتحرك – الطفو على الظهر المتحرك – القفز في الماء – الوقوف فى الماء) .
فروض البحث :
تحقيقاً لأهداف البحث وضعت الباحثة الفروض التالية :-
•توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى الذكاء الحركى وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث لصالح القياس البعدى .
•توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الذكاء الحركى وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث لصالح القياس البعدى.
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدين لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى الذكاء الحركى وتعلم بعض المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
-منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- مجتمع وعينة البحث:
قامت الباحثة بإختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المتقدمين لمدارس تعليم السباحة بنادي الرواد تحت سن (9) سنوات بعد موافقة أولياء الأمور، وتم إختيار العينة بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وعددهم (40) طفل تم تقسيمهم الى مجموعتي ( تجريبية – ضابطة ) قوام كل مجموعة (15) طفل، والمجموعة التجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح للألعاب المائية وقوامها (15) طفل، أما المجموعة الضابطة يطبق عليها البرنامج التقليدي المتبع ، بالإضافة إلى إختيار عينة إستطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، وبلغ عددها (10) أطفال ليطبق عليهم المعاملات العلمية.
- أدوات جمع البيانات:
7.الأجهزة والأدوات المستخدمة
8.إستمارات تسجيل البيانات
9.إختبار الذكاء المصور ، إعداد أحمد ذكى صالح
10.الإختبارات البدنية قيد البحث
11.بطارية قياس الذكاء الحركي
12. البرنامج المقترح للألعاب المائية
وسوف تتناول الباحثة ادوات جمع البيانات بالتفصيل :
1-الأجهزة والأدوات المستخدمة:
-جهاز رستاميتر لقياس الطول (سم).
-ميزان طبي لقياس الوزن (كجم).
-ساعة إيقاف Stop Watch لقياس الزمن لأقرب (0,01) ثانية.
- شريط قياس الأطوال (سم).
-مسطرة مدرجة (سم).
-أشرطة لاصقة بألوان مختلفة.
-أقماع وطباشير أو جير.
-حمام سباحة خاص بنادى الرواد بالعاشر. - أدوات إنقاذ . - أحبال
- بالونات . - كرات بلاستيك . - لوحات طفو . - ساعة إيقاف .
- العاب بلاستيك . - مسدسات ماء . - أطواق . - صافرة .
2- إستمارات تسجيل البيانات:
قامت الباحثة بتصميم الإستمارات التالية لتسجيل البيانات الخاصة بعينة البحث:
- إستمارة تسجيل بيانات الاطفال في متغيرات النمو ( إرتفاع الجسم - وزن الجسم - العمر الزمني - الذكاء).
-إستمارة تسجيل قياسات الاطفال في الإختبارات البدنية قيد البحث.
-إستمارة تسجيل قياسات الاطفال في المهارات الأساسية في السباحة قيد البحث .
- إستمارة تسجيل قياسات الاطفال في بطارية إختبارات الذكاء الحركى قيد البحث.
3-إختبار الذكاء المصور ، إعداد أحمد ذكى صالح:
إستخدمت الباحثة إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد ذكي صالح وهو إختبار من النوع اللفظي الجمعي فلا يخضع لأى عامل لغوى او مهارة في اللغة وهو جمعي لأنه يمكن تطبيقه على عدد من الأفراد في وقت واحد بواسطة فاحص واحد . وتقوم فكرته على التصنيف بين الأشكال الخمسة التي يتكون منها كل سؤال من أسئلة الإختبار وعددها (60) سؤال حيث يعتمد على إدراك العلاقة بين مجموعه من الأشكال وإنتقال الشكل المختلف من بين وحدات المجموعة ويهدف هذا الإختبار إلى تقدير القدرة العقلية العامة لدى الافراد.
4- الاختبارات المستخدمة في البحث:
-الإختبارات البدنية:
تم عرض إستمارة لتحديد إختبارات القدرات البدنية على مجموعة من السادة الخبراء من أساتذة كليات التربية الرياضية المتخصصين في السباحة والتي تنطبق عليهم شروط الخبير وعددهم (10) خبراء، وهذه الشروط هي:
- أن يكون عضو هيئة التدريس بأحد كليات التربية الرياضية قسم الرياضات المائية.
-أن يكون مدرباً للسباحة أو خبيراً في مجال تعليم وتدريب السباحة.
-الدراسات الإستطلاعية
-الدراسة الإستطلاعية الأولى
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الإستطلاعية علي عينة البحث الإستطلاعية وعددها (10) أطفال من يوم الاحد الموافق 13/2/2022م إلى يوم الخميس الموافق 24 / 2/2022م، وكان الهدف منها حساب المعاملات العلمية للإختبارات البدنية (الصدق - الثبات).
5-بطارية قياس الذكاء الحركى المستخدمة في البحث:
• بطارية قياس الذكاء الحركى ” إعداد ” عصام الدين شعبان حسن”:
•وتضم البطارية خمسة إختبارات لقياس مكونات الذكاء الحركى وهذه الإختبارات هى:-
- إختبار إسقاط الكرة. _ إختبار اللف حول الدائرة
- اختبار المسطرة الملونة واليدين - إختبار الصوت والحركة - إختبار المشى للدائرة
وذلك لقياس الإدراك الحسى ( العضلى والدهليزى والبصرى والسمعى والحركى)
-الدراسة الإستطلاعية الثانية
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية وذلك فى الفترة من 13/3/2022 إلى 17/3/2022 وذلك على عينه البحث الإستطلاعية والتى قوامها (10) أطفال من مجتمع البحث وخارج عينة الدراسة الأساسية وذلك بتطبيق وحدة من وحدات البرنامج للوقوف على مدى مناسبة محتوى البرنامج المقترح وملاءمته لعينة البحث وما الصعوبات التى يحتمل حدوثها أثناء التطبيق وذلك لتلافيها ثم قامت الباحثة بتعديل محتوى البرنامج بناء على نتيجة الدراسة الإستطلاعية.
- التجربة الأساسية:
القياس القبلي .
قامت الباحثة بإجراء القياس القبلي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك يومي الاحد والاثنين الموافقان 20، 21 /3/ 2022 م، وذلك طبقا للمواصفات وشروط الأداء الخاصة بكل اختبار مع توحيد القياسات والقائمين بعملية القياس ووقت القياس للمجموعتين التجريبية والضابطة.
تطبيق برنامج الألعاب المائية :
قامت الباحثة بتطبيق برنامج الألعاب المائية في صورته النهائية علي المجموعة التجريبية، وتم تطبيق البرنامج التعليمي التقليدي (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة وذلك في المدة من يوم السبت الموافق 26/3/2022م إلى يوم الأربعاء الموافق18/5/2022م، ولمدة ( 8 ) أسابيع، وبواقع ( 3 ) وحدات أسبوعيا هي أيام السبت والأثنين والأربعاء من كل أسبوع، وبلغ زمن الوحدة (90) دقيقة .
القياسات البعدية:
قامت الباحثة بعد الإنتهاء من المدة المحددة لتنفيذ برنامج الألعاب المائية وفق المتغيرات الخاصة بكل مجموعة من مجموعتي البحث بإجراء القياس البعدي بنفس الشروط والمواصفات التي تمت في القياس القبلي، وذلك لضمان دقة وسلامة البيانات وذلك يوم الأحد والأثنين الموافقان 22،23/ 5 /2022 م، حيث تم تفريغ البيانات في جداول معدة لذلك تمهيدا لمعالجتها إحصائيا .
- المعالجات الإحصائية:
بناء على أهداف البحث وفروضه وما تم عرضه فقد وجدت الباحثة أن هناك تشابه بين معظم الدراسات المرتبطة فيما يلى:
- المتوسط الحسابي.
- الإنحراف المعياري.
- الوسيط.
- معامل الإلتواء.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون
- إختبار T. Test (ت) للمجموعتين.
الإستخلاصات والتوصيات
- الإستخلاصات:
في ضوء عرض النتائج ومناقشتها ونتائج التحليل الاحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل الي الإستخلاصات التالية:
1.يؤثر استخدام البرنامج المقترح للألعاب المائية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0,05) على مستوى الذكاء الحركي وتعلم بعض المهارات الاساسية في السباحة ( التعود على الماء و إزالة عامل الخوف – التنفس وفتح العينين – الطفو على البطن على البطن و الظهر – الطفو على البطن المتحرك – الطفو على الظهر المتحرك – القفز في الماء ) للأطفال المجموعة التجريبية.
2.يؤثر استخدام البرنامج التقليدي تأثيرا إيجابيا دال إحصائيا عند مستوى ( 0,05) على مستوى الذكاء الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة ( التعود على الماء وإزالة عامل الخوف – التنفس وفتح العينين – الطفو على البطن – الطفو على الظهر – الطفو على البطن المتحرك - الطفو على الظهر المتحرك – القفز فى الماء – الوقوف فى الماء ) للأطفال المجموعة الضابطة .
3.تفوق أطفال المجموعة التجريبية ( البرنامج المقترح للألعاب المائية ) على أطفال المجموعة الضابطة ( البرنامج التقليدى ) في القياسات البعدية في مستوى الذكاء الحركى وتعلم بعض المهارات الأساسية فى السباحة ( التعود على الماء وإزالة عامل الخوف – التنفس وفتح العينين – الطفو على البطن – الطفو على الظهر – الطفو على البطن المتحرك - الطفو على الظهر المتحرك – القفز في الماء – الوقوف في الماء ) مما يدل على فاعليته .
- التوصيات:
1-ضرورة تطبيق البرنامج التعليمى القائم على إستخدام البرنامج المقترح للالعاب المائية على مهارات اخرى في السباحة غير المدرجه بالبحث مثل (الذكاء اللغوى – الذكاء الشخصي – الذكاء المكاني) .
2-تعزيز النواحي الحركية لدى الاطفال مثل (الإدراك الحسى العضلى ، الإدراك الحسى لدهليزى ، الإدراك الحسى البصرى ، الإدراك الحسى السمعي ، الإدراك الحسى الحركي) قبل تعليمهم أى مهارة وخاصة في رياضة السباحة.
3- إجراء إختبارات للذكاء الحركي للاطفال قبل تعليمهم السباحة حتى يمكن مواكبة أي تغيرات حركية لدى الاطفال.
4-إستخدام الذكاء الحركي يراعي الفروق الفردية مع وجود التعزيز وغياب الإحباط وهذه العوامل تتماشى مع الإتجاهات الحديثة لتعليم السباحة.
5- الإهتمام بالجوانب النفسية للأطفال عند تعلم السباحة للأطفال المتعثرين.
6-إجراء دراسات آخري في مجال الذكاء الحركي للبرامج الرياضية الاخرى.