Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم إلكترونية تشاركية لتنمية مهارات التفكير الابداعي والثقافة الرقمية في مادة التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عمارة، هبه شمس الدين عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / هبه شمس الدين عبد القادر عمارة
مشرف / عبد الرؤؤف محمد الفقي
مشرف / سامية المحمدي فايد
مناقش / علاء ابراهيم زايد
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
150+95 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
15/3/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

يهدف البحث إلي تنمية مهارات التفكير الإبداعي كأبعاد الثقافة الرقمية في مادة التاريخ من خلال بيئة تعلم إلكترونية تشاركية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار لمهارات التفكير الإبداعي ومقياسا للثقافة الرقمية تم تطبيقها قبليا وبعديا (60 ) طالبا وطالبة للصف الأول الثانوي بمدرسة حسن كلبوش الثانوية المشتركة وتم تقسيمهما إلي مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل مجموعة(30) طالبا وطالبة وكشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي كمقياس الثقافة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية التي درست المحتوي من خلال بيئة تعلم إلكترونية تشاركية وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها توظيف بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية في مناهج التاريخ في مراحل دراسية أخري، وضرورة عقد دورات تدريبية للطلاب المعلمين بالكليات لتدريبهم علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس، تقييم أداء المعلم مرتبطا باستخدامه وتفعيله لتقنيات التعليم الإلكتروني.