Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتنمية الإدراك السمعى والبصرى وأثرهما علي الإستعداد للقراءة لدي أطفال الروضة المعرضين لخطرصعوبات التعلم /
المؤلف
جاد الله، قمر شوقى عبد الملاك.
هيئة الاعداد
باحث / قمر شوقى عبدالملاك جادالله
مشرف / شهيناز محمد محمد
مناقش / عادل عبدالله محمد
مناقش / غاده كامل سويفى
الموضوع
القراءة. الحاسبات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 309 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
17/9/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي التعرف إلي مدي فاعلية برنامج كمبيوترقائم على الوسائط المتعددة لتنمية الإدراك السمعى والبصرى واثرهما علي الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم, وتكونت عينة البخث من (20) طفل وطفلة من أطفال الروضة المعرضين لخطر عوبات التعلم .وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية, وتم تقسيمهم العينة الى(10) أطفال تعرضوا لبرنامج الوسائط المتعددة لتنمية الإدراك السمعى والبصرى, ومجموعة ضابطة قوامها (10) أطفال لم يتعرضو للبرنامج تتراوح اعمارهم ما بين (5-6) سنوات.استخدم البحث برنامج قائم علي الوسائط المتعددة لتنمية الإدراك السمعى والبصرى إعداد الباحثة, ومقياس الإدراك البصرى ,والإدراك السمعى باستخدام الكمبيوتر إعداد الباحثة, كما استخدمت مقياس الإستعداد للقراءة إعداد أماني عبد الفتاح(2010), ومقياس استانفورد بينية الصورة الخامسة(صفوت فرج ,2003), كما استخدمت تحليلات ومعالجات إحصائية وتوصلت الدراسة إلي فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في تنمية الإدراك عند الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لقياس بعض مهارات الإدراك لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج, كما اوضحت الدراسة أنه لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس بعض مهارات الإدراك بعد تطبيق برنامج الوسائط المتعددة لتنمية الإدراك السمعى والبصرى لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.كما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين كل من الإدراك السمعى والبصرى والإستعداد للقراءة بعد تطبيق البرنامج.