Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المتأخرين لغويا /
المؤلف
مختار، أحمد محمد فاروق.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد فاروق مختار
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

للغة أهمية بالغة ودور متميز؛ فاللغة وسيلة أساسية للتواصل بين الأطفال، والتعبير عن المشاعر وتبادل الأفكار والآراء والتفاعل الإيجابي مع الآخرين، ولقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، وتناولت الدراسة مجموعة من المشاركين قوامهم (14) طفلًا متأخرًا لغويًا بحضانة ريادة أكاديمى بمنيا القمح، تتراوح أعمارهم من (3- 6) أعوام، بمتوسط (4,79) عام، وانحراف معيارى(0,579 ) عام، ومعاملات ذكاء من (100- 110) بمتوسط (100,86)، مستخدما المنهج االتجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة، واستخدم الباحث عدد من الأدوات متمثلة فى اختبار ستانفورد بينه الصورة الخامسة، مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى، المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة، والبرنامج التدريبى القائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للغة التعبيرية لصالح القياس البعدي، كما لا يوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (من الأطفال المتأخرين لغويًا) في القياسين البعدي والتتبعي للغة التعبيرية، بعد الإنتهاء من التطبيق البرنامج، وتوصى الدراسة بضرورة التدخل المبكر للمتأخرين لغويا وذوى قصور اللغة التعبيرية باستخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى مع مشاركة الوالدين لتفادى المشكلات السلوكية والتعليمية والاجتماعية مستقبلا، وخفض تأخر النمو اللغوى وتنمية اللغة التعبيرية.
الكلمات المفتاحية: الأطفال المتأخرين لغويا - اللغة التعبيرية - استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى.