الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة دور إدارة الموارد البشرية الخضراء بأبعادها (الاختيار والتوظيف الأخضر، التدريب والتنمية الخضراء، المشاركة الخضراء، التعويض الأخضر) في تحقيق الذكاء التنافسي (ذكاء التسويق والذكاء التكنولوجي). ويتمثل مجتمع الدراسة في شركات الأدوية المدرجة في البورصة المصرية، وكانت عينه الدراسة مكونه من 152 مفردة، واستبعدت قوائم الاستقصاء التي لم تكتمل، ليصل العدد إلى150مفردة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف المشكلة بدقة. اعتمدت الدراسة على استخدام استبيان مكون من 32 سؤالاً كأداة رئيسية لجمع البيانات. تم الاعتماد على البرنامج (SPSS/PC +,v. 22) و (AMOS, v. 22) الإحصائيين. كانت أهم نتائج الدراسة وجود تأثير كبير لإدارة الموارد البشرية الخضراء في تحقيق الذكاء التنافسي، والأبعاد كانت الأكثر تأثيراً (الاختيار الأخضر والتوظيف، والمشاركة الخضراء، التدريب والتطوير الأخضر، والتعويضات الأخضر)، وبالنسبة للذكاء التنافسي (الذكاء التكنولوجي ثم الذكاء التسويقي) توصي الدراسة بزيادة الاهتمام بالتدريب والتطوير الأخضر والتعويضات الخضراء، بحيث يمكن للشركات زيادة الاهتمام بالبيئة من قبل الموظفين، ومن ثم النمو والتقدم وزيادة قدرتها التنافسية. |