Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم علي التعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحدين بالكويت /
المؤلف
السلسيل، فيصل حردان مهدي حسين عباس.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل حردان مهدي حسين عباس السلسيل
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / سليمان محمد سليمان،
مناقش / فاروق السيد عثمان
الموضوع
الأطفال، علم نفس علم النفس التربوي. الأطفال في الكويت.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مقترح قائم على توظيف التعلم التعاوني (وبالتحديد توجيه الأقران) بالتكامل مع النمذجة من خلال الفيديو في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين في دولة الكويت. ولإنجاز أهداف الدراسة تم استخدام مدخل البحث شبه التجريبي بالاستناد إلى التصميم المفحوص الواحد متعدد خطوط الأساس ، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها أربع أطفال من ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم الخاص بدولة الكويت (تتراوح أعمارهم ما بين 5-10 أعوام) ممن تنطبق عليهم المعايير التشخيصية لاضطراب التوحد. وتم جمع البيانات باستخدام أداة بطاقة ملاحظة للمهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين ركزت على أربع مهارات وهي (التحية والأحاديث القصيرة - الاستجابة للحوار واللعب - المبادرة بالحوار واللعب - تناوب الأدوار)، وخلصت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بالتوسع في توظيف البرامج الإرشادية المستندة إلى أساليب التعلم التعاوني لا سيما أسلوب توجيه الأقران جنباً إلى جنب مع أنموذج المهارات الاجتماعية من خلال الفيديو لإرشاد وتعليم الأطفال التوحديين.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي– المهارات الاجتماعية– التعلم التعاوني