الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين تعلم بعض المهارات المعرفية الهامة فى تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى ذوى صعوبات التعلٌّم؛ وذلك من خلال برنامج قائم على نظرية لوريا – داس PASS. ـ فروض الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي اختبار تشخيص صعوبات تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى في اتجاه القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي اختبار تشخيص صعوبات تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى في اتجاه المجموعة التجريبية. 3- 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي اختبار تشخيص صعوبات تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس منظومة التقييم المعرفى في اتجاه القياس البعدي. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس منظومة التقييم المعرفى في اتجاه المجموعة التجريبية. ـ منهج الدراسة : تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى. ـ عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة تكونت من (10) تلاميذ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (8 – 8,8) سنوات. ـ أدوات الدراسة : 1- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2013). 2- مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لرافن لقياس الذكاء (إعداد وتقنين/ أمينة محمد كاظم وآخرين، 2005). 3- مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلٌّم الرياضيات (إعداد/ فتحى الزيات، 2008). 4- مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلٌّم (إعداد/ مايكل بست، اقتباس وتعريب: مصطفى كامل، 2001). 5- مقياس منظومة التقييم المعرفى CAS (م.ت.م) للذكاء (إعداد وتقنين/ أيمن الديب وصفاء الأعسر، 2005). 6- اختبار تشخيص صعوبات تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى (إعداد/ الباحثة). 7- برنامج مقترح قائم على نظرية لوريا- داس PASS لتحسين تعلٌّم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى ذوى صعوبات التعلٌّم (إعداد/ الباحثة). 8- جلسات البرنامج المقترح القائم على نظرية (لوريا – داس) (إعداد/ الباحثة). ـ الأساليب الإحصائية: 1- اختبار ” ت ” T – test. 2- اختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات التجريبية والضابطة. 3- اختبار ويلككسون Wilcox on للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات التجريبية والضابطة. 4- معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات الاختبار. 5- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلى للاختبار. 6- معامل ارتباط سبيرمان براون لحساب الصدق التلازمى للاختبار. 7- معادلة جتمان لحساب ثبات للمقياس باستخدام طريقة التجزئة النصفية. ـ نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على نظرية لوريا- داس لتحسين تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى ذوى صعوبات التعلم. |