Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسـويق الإلكـتروني لأنشطة المسـئوليةالاجتماعيـة للمنظمات المصرية وتأثيره على صورتها :
المؤلف
حسن، أحمد ممدوح إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ممدوح إسماعيل حسن
مشرف / محمود يوسف مصطفى
مشرف / عبدالباسط أحمــد هاشـــم
مناقش / وائل إسماعيل عبدالهادي
مناقش / محمد محفوظ الزهري
الموضوع
التسوق الإلكتروني.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
445 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/3/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 476

from 476

المستخلص

ملخص الدراسة:
تناولت هذه الدراسة موضوع: ”التسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية وتأثيره على صورتها” –دراسة تطبيقية-، حيث سعت إلى رصد وتحليل أنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية (عينة الدراسة)، ومعرفة مدى استخدام المنظمات المصرية (عينة الدراسة) لوسائل التسويق الإلكتروني في تسويق ونشر أنشطة المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها على موقعها الرسمي الإلكتروني website، وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook، عن طريق تقديم توصيف كمي وكيفي لهذه الصفحات من حيث الشكل والمضمون، وكذلك الوقوف على الاستراتيجيات الاتصالية للمسئولية الاجتماعية عند نشر هذه الأنشطة، بالإضافة إلى رصد وتحليل تفاعل أصحاب المصالح مع منشورات المسئولية الاجتماعية للمنظمات المصرية (عينة الدراسة)، وكذلك معرفة اتجاهات الجمهور نحو المنظمات المصرية (عينة الدراسة)، التي تقوم بأنشطة مسئولية اجتماعية، وما تأثير المسئولية الاجتماعية في تحسين الصورة الذهنية للمنظمات المصرية، وما دور التسويق الإلكتروني في ذلك.
وتُعد الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية، التي تهتم بدراسة الظاهرة في وضعها الراهن ولا تقف عند حدود الوصف، بل تتجاوز ذلك إلى وصف العلاقات السببية لأغراض اكتشاف الحقائق المرتبطة بها، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نظرية أصحاب المصالح، ونظرية ثراء الوسيلة الإعلامية، ونموذج الاتصالات الاستراتيجية للمسئولية الاجتماعية للمنظمات، ونموذج سيجما، ونموذج المعالجة الثنائية لهوية المنظمة والمسئولية الاجتماعية، كما اعتمدت الدراسة على (تحليل المضمون الكمي والكيفي، والاستقصاء، والمقابلة المقننة)، كأدوات لجمع البيانات.
وتتمثل عينة الدراسة التحليلية في رصد وتحليل المضامين الإلكترونية المنشورة عن أنشطة المسئولية الاجتماعية لمنظمات (المصرية للاتصالات WE، فودافون مصر، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB مصر، مجموعة العربي جروب) عبر الإنترنت، وذلك من خلال القسم الخاص بالمسئولية الاجتماعية في الموقع الإلكتروني الرسمي Website، والصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook للمنظمة ككل، أو الصفحة المخصصة لأنشطة المسئولية الاجتماعية فقط، حيث قام الباحث بإجراء هذه الدراسة لمدة عام ميلادي كامل، بدءً من 1 يناير 2021، وحتى 31 ديسمبر 2021.
كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عدد (400) مبحوث من الجمهور العام المصري ممن يستخدمون المواقع الإلكترونية الرسمية للمنظمات (عينة الدراسة) وصفحاتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك باستخدام أسلوب الاستقصاء الإلكتروني، حيث قام الباحث باستهداف العينة من خلال الصفحات pages الرسمية الخاصة بالمنظمات (عينة الدراسة)، سواء كانت الصفحة الرسمية العامة للمنظمة، أو الصفحة الرسمية المستقلة المخصصة لأنشطة المسئولية الاجتماعية، وأيضاً عن طريق المجموعات groups، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كما تمثلت عينة المقابلات المقننة مع ممثلي المنظمات (عينة الدراسة)، في عينة قوامها (18) مبحوثًا من بعض رؤساء وموظفي قطاعات أو إدارات أو أقسام المسئولية الاجتماعية في المنظمات (عينة الدراسة).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمُها:
 أن مصطلح المسئولية الاجتماعية كان واضحًا بمفهومه التطبيقي أو العملي أكثر من المفهوم الأكاديمي أو النظري لدى جميع العاملين بإدارات وقطاعات المسئولية الاجتماعية في المنظمات(عينة الدراسة).
 جاء موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك Facebook)، في المرتبة الأولى بالنسبة لتفضيلات ممثلي منظمات كل من (فودافون مصر، المصرية للاتصالات WE، بنك مصر، البنك التجاري الدولي CIB مصر) لتسويق ونشر أنشطتها الاجتماعية.
 أن منظمات (فودافون مصر، المصرية للاتصالاتWE، بنك مصر، والبنك التجاري الدولي CIB مصر) تعتمد على الموقع الإلكتروني الرسمي في المرتبة الثانية، وقد يرجع ذلك لكونه أداة تسويقية فعالة، ولأنه الواجهة الإلكترونية الرسمية لتسويق ونشر كل ما يتعلق بالمنظمة سواءً منتجاتها أو خدماتها أو حتى أنشطتها الاجتماعية.
 تعتمد المنظمات (عينة الدراسة) على الإدارة الخاصة بالتسويق للمنظمة ككل، حسب تنوع واختلاف أسمائها، عند التسويق أو النشر لأنشطتهم الاجتماعية.
 أن فودافون مصر هي الأكثر اهتمامًا بتسويق أنشطة المسئولية الاجتماعية إلكترونيًا، وهذا بدوره يساعد كثيرًا في تحسين صورة وسمعة المنظمة لدى جماهيرها المختلفة، وتحسين أدائها المالي والاقتصادي والاجتماعي.
 كلما زاد الاهتمام بالتسويق الإلكتروني لأنشطة المسئولية الاجتماعية للمنظمات، زاد الوعي لدى مختلف فئات الجمهور، بما تقدمه تلك المنظمات من أنشطة لخدمة المجتمع، والذي بدوره يؤدي إلى دعم وتحسين صورة تلك المنظمات لدى الجمهور المتعامل معها، وبذلك نقبل الفرض القائل بوجود تأثير لمستوى توافر أنشطة المسئولية الاجتماعية في الحسابات الرسمية الإلكترونية الخاصة بالمنظمة على صورة المنظمة لدى الجمهور المتعامل معها.
 بالنسبة إلى ”مجموعة العربي جروب” فإن ما أظهرته نتائج الدراسة التحليلية، من عدم الاهتمام بالتسويق الإلكتروني للأنشطة الاجتماعية التي تقوم بها، وهو ما أكدته أيضاً نتائج المقابلات المقننة مع ممثلي الشركة، يخالف تمامًا ما أظهرته نتائج الدراسة الميدانية على الجمهور، حيث إن اتجاهات الجمهور نحو مجموعة العربي كان عاطفيًا بالدرجة الأولى، وهو ما دفعهم إلى اختيارها وتقديمها في المرتبة الأولى دائمًا، وهو ما يثبت نجاح أنشطتها الاجتماعية بغض النظر عن التسويق لتلك الأنشطة، ونجاحها أيضًا في الوصول إلى الجمهور على أرض الواقع.
 أن الموضوعات التي تختص بالأنشطة الخيرية هي أكثر الموضوعات التي تناولتها المضامين الإلكترونية الخاصة باتصالات المسئولية الاجتماعية لدى المنظمات (عينة الدراسة).
 قلة التفاعل من قبل الجمهور تجاه منشورات الأنشطة الاجتماعية، حيث اعتمدت المنظمات (عينة الدراسة) بشكل كبير على الاستراتيجية الإخبارية في المضامين الإلكترونية الخاصة بأنشطة المسئولية الاجتماعية المنشورة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث الاتصال أحادي الاتجاه من المنظمة إلى أصحاب المصالح والجمهور عامةً.
 اهتمام جميع المنظمات (عينة الدراسة) - ما عدا مجموعة العربي جروب التي جاء اهتمامها حسب ما تفرضه عليها بعض الرسميات - بتسويق ونشر أنشطتها الاجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مستدامة، بينما لم تهتم أية منظمة بتحديث محتوى الموقع الإلكتروني الرسمي فيما يخص القسم الخاص بالمسئولية الاجتماعية، سوى شركة (المصرية للاتصالات) التي انفردت بالتحديث المستمر.
 أن استخدام المنظمات لصفحات مخصصة فقط لأنشطة المسئولية الاجتماعية التي تقوم بها يتيح الفرصة لزيادة انغماس أصحاب المصالح مع المنشورات والرسائل الخاصة بالمسئولية الاجتماعية لتلك المنظمات.